روابط للدخول

"المدى" البغدادية: "دولة القانون" أمام فرصة تغيير في قواعد لعبته السابقة


تراوحت عناوين الصحف البغدادية بين تهنئة رئيس الوزراء نوري المالكي أمير دولة قطر الجديد مع ملاحظته إشارات إيجابية من الجانب القطري.. وبين خبر قيام رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني بزيارة الى بغداد لبحث الملفات العالقة بين الاقليم والمركز. في حين كانت الإشارة الى خبر قيام مسلحين باقتحام عدد من النوادي الاجتماعية والبارات وسط العاصمة بغداد، مقتصرةً على بعض الصحف.

وفي مقال بصحيفة "المدى" رصد الكاتب سرمد الطائي التراجع في موقف إئتلاف دولة القانون عن الطعن، والحديث عن ضرورة التوافق على الصلاحيات الأمنية للمحافظات. بالتزامن مع خفوت الأصوات بشأن قانون تحديد الولايات، مضيفاً أن كتلة رئيس الوزراء بدأت تدرك أنه من الصعب عليها خوض مواجهة في قانون يمنح المحافظات ما تطلبه البصرة ونينوى معاً، وتدعمه معظم النخب السياسية والدينية والاجتماعية. كما يعتبر الكاتب أن طريقة الشيخ خالد العطية القيادي في دولة القانون، في وصف اعتراضات حزبه على الصلاحيات التاريخية للمحافظات، أبرز مؤشر على أن هذا الفصيل السياسي أمام فرصة تغيير في قواعد لعبته السابقة. والتغيير الضروري هذا (بحسب الكاتب) شرط أساسي لإعادة دمج الحزب في نادي السياسة وتخليصه من عزلته التي دامت سنتين منذ خروج الفيالق الأميركية.

وتقول صحيفة "العالم" ان جهات رقابية كشفت عن انتشار لحوم معلبة مجهولة المصدر في اسواق بغداد، وكتبت ماركاتها بلغات آسيوية غير مفهومة. مؤكدة انها تحتوي على مواد مسرطنة تؤثر في صحة الانسان، فيما تلاقي اقبالاً شعبياً واسعاً لرخص اسعارها. وتكمل الصحيفة أن المصادر زعمت بأن الجهات المعنية لا تتخذ اي اجراءات بعد اكتشافها ضرر اللحوم، لكن اوساط حكومية وبرلمانية شددت على أن المنافذ الحدودية تفرض رقابة شديدة لا تسمح بدخول البضائع المشكوك في صحتها إلى البلاد. اما معاون مدير دائرة الصحة في وزارة الصحة محمد جبر فقد وصف عمليات ادخال معلبات مخالفة للمعايير الرسمية، بأنها حالات فردية.

XS
SM
MD
LG