روابط للدخول

"بانك" الكردية: تمديد ولاية بارزاني تم بعلم الولايات المتحدة وايران


تقول صحيفة "هاولاتي" ان المعارضة الكردستانية ناقشت ثلاثة خيارات من اجل الضغط باتجاه عدم تمديد ولايتي رئيسي الاقليم والبرلمان، آخرها اطلاق التظاهرات الشعبية، ونقلت الصحيفة عن بلال سليمان عضو المكتب السياسي للجماعة الاسلامية قوله ان رئيس الاقليم اذا صادق على القانونين، فان المعارضة ستكون امام ثلاثة خيارات هي؛ النزول بجماهيرها الى الشارع، والانسحاب من العملية السياسية، واطلاق حملة جمع تواقيع واسعة، واضاف ان احد اكثر الخيارات المطروحة هي التظاهر في مدينة اربيل ورفض القانون.

وتكتبت صحيفة "هولير" ان الاتحاد الاسلامي الكردستاني الذي يمثل رديف الاخوان المسلمين في اقليم كردستان اعتبر الاخوان في مصر قليلي الخبرة، وانه ما كان من المفروض ان يتبؤوا منصب رئيس الجمهورية. ونقلت الصحيفة عن ابوبكر كارواني عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي قوله ان الاخوان اذا فشلوا في مصر فانهم قد نجحوا في تركيا وبنوا تجربة قوية. واضاف ان الاسلاميين في اقليم كردستان يحتاجون الى توسيع قاعدتهم اكثر.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان مديرية الرعاية الخاصة بالتعاون مع مركز التوجيه النفسي وخط طوارئ الاطفال شرعت باول حملة من نوعها في اقليم كردستان لتوعية الاطفال باجسادهم للحد من مخاطر الاعتداءات عليهم وان هذه الحملة بدأت لتشمل المدارس الابتدائية في اربيل. ونقلت الصحيفة عن مدير الرعاية الخاصة زيتو توفيق قوله ان احد اهم حقوق الطفل ان يكون واعيا بجسده وانه من المهم ايضا ان يملك الطفل وعياً حول اعضائه الجنسية لان الطفل اذا امتلك هذا الوعي فانه سيكون قادراً على الدفاع عن نفسه، واضاف ان الاطفال يتعرضون في مجتمعنا الى العنف الجنسي ولكن المجتمع يتكتم على ذلك ويصبح الاطفال هم الضحية.

وتذكر صحيفة "بانك" ان حركة تغيير تنوي احتواء رئيس حزب المستقبل قادر عزيز ومنحه كرسيين في البرلمان الكردستاني. ونقلت الصحيفة عن تقرير لغرفة الانتخابات التابعة للحركة حصلت الصحيفة عليه يقترح على المنسق العام للحركة نوشيروان مصطفى الاستفادة من شخص قادر عزيز وتعويضه بمقعدين في البرلمان اذا ما تخلى عن فكرة الترشيح لرئاسة الاقليم وعن حزبه "حزب المستقبل". ونقلت الصحيفة عن علي حمه صالح مسؤول الغرفة الاقتصادية في الحركة قوله ان اي اتفاق بين الحركة وقادر عزيز لم يوقع.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن مصدر سياسي مسؤول قوله ان الاتفاق الذي جرى بين حزبي السلطة بشأن تمديد الولاية لرئيس الاقليم مسعود بارزاني قد تم بعلم الولايات المتحدة وايران، مشيراً الى ان الدولتين أعطيتا الضوء الأخضر لهذا الاتفاق. واضاف ان الدولتين كانتا على اطلاع على مجريات الاتفاق لخوفهما من ان يؤدي عدم تمديد فترة رئاسة الاقليم لتجدد الحرب الداخلية في الاقليم، وهو ما لا يخدم مصلحة الولايات المتحدة التي ترعى تثبيت الديمقراطية في العراق واقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG