روابط للدخول

عزل مرسي يلاقي ترحيباً واسعاً في العراق


صورة من فيديو يظهر الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي وهو يتحدث عقب بعد أن أطاحه الجيش.

صورة من فيديو يظهر الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي وهو يتحدث عقب بعد أن أطاحه الجيش.

يرى عراقيون ان قرار عزل الرئيس المصري محمد مرسي عن السلطة لاقى ترحيباً واسعاً في العراق، مشيرين الى ان حكم جماعة الاخوان المسلمين في مصر أدى الى انقسام الشارع المصري على نفسه.
ويقول المواطن جواد محمد الى ان حكم مرسي كان ميالاً لدعم موقف الاخوان في مصر وتناسى مطالب بقية شرائح الشعب المصري، فيما يذكر المواطن سامر علي ان مرسي خلّف صورة قاتمة في اذهان العراقيين عند مهاجمة جماعة سلفية للشيعة في مصر، ولم يحرك لها الرئيس السابق ساكناً، بل بدا راضياً، لافتاً الى ان محاولة فرض الصوت الاخواني الواحد على الشعب المصري ومؤسساته الحكومية كافة اسقطت مطالب جماعة الاخوان بالشرعية امام الشارع المصري والعالمي على حد سواء.

وبعد ما يعرف بـ "الربيع العربي" شهدت دول عربية عدة ظهور تيارات اسلامية اولها تونس ومصر، فيما الاقتتال مازال مستمرا في سوريا حتى الان بين قوات نظام بشار الاسد والمقاتلين الاسلاميين فيها، ولعل سقوط النظام الاخواني في مصر يسقط احد دعائم تكوين الانظمة الاسلامية في تلك الدول. ويقول عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي ان ظهور الاخوان بصورة حاملي العصا والسيف لمعارضي حكم مرسي اسقط شريعتهم.
من جهته يعتقد عميد كلية العلوم السياسية في جامعة النهرين عامر حسن فياض بان فهم جماعة الاخوان المسلمين للشرعية كان خاطئاً في الاساس، ويشير الى انه كان عليهم ان يكملوا شرعية الفوز في الانتخابات بتحقيق انجازات عادلة للشعب المصري.

وكان خروج التظاهرات المليونية قد دفع الجيش المصري الى عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي الى جماعة الاخوان المسلمين وتكليف رئيس المحكمة الدستورية عدلي منصور بتولي منصب الرئاسة مؤقتاً، لحين إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية خلال ستة أشهر.

XS
SM
MD
LG