روابط للدخول

تحذير من فرض تمديد ولاية بارزاني على المجتمع الكردي


رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني مجتمعاً مع قيادات الإتحاد الوطني الكردستاني

رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني مجتمعاً مع قيادات الإتحاد الوطني الكردستاني

مازال قرارالبرلمان الكردستاني تمديد ولاية رئيس الاقليم مسعود بارزاني وبرلمان الاقليم يتفاعل في الاوساط السياسية والشعبة في اقليم كردستان، وبات الجميع يتساءل عن مصير العملية السياسية في الاقليم في حال اصر البرلمان على موقفه ورفضت المعارضة لهذا التمديد.

وعدَّ القيادي في الاتحاد الاسلام الكردستاني شيركو جودت قرار التمديد غير قانوني وتم بشكل مفبرك واتفاق مسبق بين حزبي السلطة الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني بغية ايجاد مخرج للخلل القانوني الذي وقعا فيه في مسألة تأريخ اجراء الانتخابات والفراغ الدستوري.
واشار جودت ان الشارع الكردي غاضب من الاتفاقات التي تبرم بين الحزبين لتمرير القرارات لمصلحتهم بالاغلبية وان هذا سيكون له اثر سلب على جماهيرية الحزبين في الانتخابات.

من جهته شدد الصحفي اسوس هردي على ان اقليم كردستان سيمر بمنعطف سياسي خطير اذا ما تمكن الاتحاد والديمقراطي الكردستاني من فرض قرار التمديد على المجتمع الكردي، لان هذا القرار يعد استهانة بالشرعية والقوانين في الاقليم، حسب قوله.

ويرى الصحفي ريبوار عثمان ان قرار التمديد يعد خطوة صحيحة في الوقت الذي يمر به الاقليم بمرحلة صعبة على الصعيد الداخلي والخارجي. واضاف عثمان ان قرار تمديد ولاية رئيس الاقليم والبرلمان الكردستان قرار صائب ومدروس بشكل جيد ويصب لمصلحة الاقليم، الازمات السياسية المحلية والاقليمية كثيرة والاستقرار السياسي للاقليم مهم في الوقت الحاضر ولاضير في تأجيل الانتخابات مدة من الزمن ومن ثم البت فيها بشكل اكثر استقرارا.

يشار الى ان برلمان اقليم كردستان كان قد صوت في الثلاثين من حزيران الماضي بالاغلبية على قراري تمديد ولاية رئيس الاقليم مسعود بارزاني لسنتين اخريين وتأجيل الانتخابات الابرلمانية شهرين ما اثار غضب اطراف المعارضة الكردستانية.


XS
SM
MD
LG