روابط للدخول

دهوك: افتتاح المؤتمر 13 لمركز لالش الثقافي الايزيدي


معبد لالش الأيزيدي في دهوك

معبد لالش الأيزيدي في دهوك

تحت شعار "لالش نبع صاف يصب في نهر الثقافة الكردية"، انطلقت فعاليات المؤتمر الثالث عشر لمركز لالش الثقافي الخاص بالديانة الايزيدية على قاعة محمد عارف جزيري، بمشاركة 560 عضواً، وحضور مندوبين من العراق والدول الاوروبية.

واوضح عضو اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر رشيد ميرزا في حديث لأذاعة العراق ان المؤتمر تضمن العديد من الفقرات منها مناقشة المنهج الداخلي للمركز وكيفية تطوير اداء المركز بشكل يخدم الثقافة الايزيدية ويحفظ التراث الايزيدي كما ناقش المؤتمر زيادة عدد اعضاء الهيئة العليا الى 15 عضوا بسبب توسع فروع المركز وتعدد مهامه.

الى ذلك دعا مراد مادو الذي قدم من المانيا للمشاركة في اعمال هذا المؤتمر القائمين في مركز لالش الى ضرورة الاهتمام بالايزيدين الموجودين في خارج العراق، لكنه اكد في الوقت نفسه على ضرورة ان يعمل المركز الذي توسعت فروعه وازداد عدد اعضائه الى الاهتمام بنشر مبادئ التسامح وقبول الاخر المختلف وخاصة في المحافظات العراقية مثل الموصل التي يكثر فيها الايزيديون.

من جهتها اكدت الناشطة المدنية لازمة يوسف الناشطة التي قدمت من سنجار على ضرورة ان يولي المركز اهتماما اكبر بالنساء والمرأة الايزيدية بشكل خاص، داعية الى زيادة عدد النساء في الهيئة العليا لمركز لالش ومكاتبه في الاقضية والنواحي لكي تستطيع المرأة الايزيدية ان تنال نصيبها من التطور والتقدم الذي يشهده البلد والمجتمع الايزيدي بشكل خاص.

اما كريم سليمان الذي مثل المجلس الروحاني الاعلى للايزيدين في هذا المؤتمر فقد بين ان الديانة الايزيدية قد تعرضت خلال السنوات والعقود المنصرمة لحملات كثيرة من التشويه ودعا المؤتمر الى ضرورة ان يتضمن مركز لالش في برامجه القيام بابراز الحقائق التأريخية للشعب الايزيدي للعالم كي تتغير النظرة الخاطئة التي كونها العالم عن الايزيديين.

وقالت سوزان سفر التي دخلت في الهيئة الادارية العليا الجديدة للمركز انها ستحاول خلال هذه الدورة ان تركز جهودها على المشاكل التي تعاني منها المرأة اليزيدية من الناحية الثقافية والاجتماعية والفكرية ومنحها الدعم المناسب كي تتخلص من القيود التي تعرقل مسيرتها لا سيما في منطقة سنجار التي شهدت حدوث حالات كثيرة من الانتحار.

جدير بالاشارة ان مركز لالش الثقافي الخاص بالايزيديين تأسس في عام 1993، وله 13 فرعاً في داخل العراق وخارجه، وينتمي لعضويته (6400) شخص. وينتشر الايزيديون في قرى واقعة بين محافظتي دهوك والموصل ومعبدهم الرئيس هو معبد لالش.


XS
SM
MD
LG