روابط للدخول

"هوال" الكردية: القنصلية التركية تضغط لإعادة تنصيب النجيفي محافظاً لنينوى


تقول صحيفة "هوال" ان القنصلية التركية في الموصل تضغط على قائمة التآخي والتعايش من اجل اعادة تنصيب أثيل النجيفي محافظاً للموصل، ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان مفاوضات تجري بين قائمة التآخي والتعايش الكردستانية وقائمة متحدون لوضع اساس الحكومة المحلية في الموصل وسط انباء تشير لترشيح عضو من الكرد لمنصب المحافظ، واشارت الصحيفة الى ان تقارير اعلامية سابقة اشارت قبل الانتخابات الى وجود دعم كردي لاثيل النجيفي لشغل منصب المحافظ مجدداً، الا ان حصول قائمة التأخي والتعايش الكردستانية على المركز الاول فيها غير من المعادلة السياسية.

وتنقل الصحيفة في خبر اخر عن محافظ كركوك نجم الدين كريم قوله ان زيارة الوفد الكردي الى بغداد مجرد مضيعة للوقت. واعتبر كريم ذهاب الوفد الى بغداد هو نتيجة لضغط ايران على القيادة الكردية بالدرجة الاولى، مشيراً الى ان بغداد لم تحل لحد الان قيادة عمليات دجلة ولم تعد الكرد بذلك، وانتقد محافظ كركوك قرار الحكومة العراقية بتشكيل قوات صحوة للتركمان، معتبراً ذلك اهانة للتركمان لانهم لم يكونوا يوما مع الارهاب لكي ينقلبوا عليه ويتحولوا الى صحوة، بل انهم كانوا دائماً ضحية للارهاب والارهابيين.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان البعثيين انفسهم هم من سلم امين سر فرع حزبهم في كركوك للجيش العراقي. واضافت الصحيفة ان قوات امنية عراقية اعتقلت احمد خلف خطاب امين سر فرع كركوك للبعث المنحل وسط انباء تشير الى وجود وشاية من قبل رفاقه السابقين، وقالت مصادر للصحيفة ان القيادات الوسطى في حزب البعث ساورتها الشكوك بعد اعتقال خطاب مع التحركات العلنية والمكشوفة لقيادات بعثية أخرى في المناطق نفسها رغم معرفة الأجهزة الأمنية بمواقفهم ومراكزهم في البعث.

وتنقل صحيفة "آوينه" في موقعها الالكتروني عن المتحدث باسم جهاز انتخابات حزب الحل الديمقراطي الكردستاني حسن جودي انتقاده الشديد لتأجيل انتخابات رئاسة الاقليم ومجالس المحافظات، واضاف كيف يمكن تأجيل الانتخابات بسبب مصلحة طرف في السلطة او بسبب صراع بين السلطة والمعارضة. واشار الى ان ثماني سنوات مضت دون ان تجرى انتخاب مجالس محافظات الاقليم، واعتبر ذلك انتهاك لحقوق المواطنين ومصير الديمقراطية في الاقليم.

وفي الشان نفسه تناولت الصحيفة بيان "الفدرالية الكردستانية لمنظمات المجتمع المدني" الذي يقول ان حل الوضع القائم في اقليم كردستان هو في اجراء الانتخابات في موعدها واقرار النظام البرلماني في الدستور. واضاف البيان ان تجارب السنوات الماضية برهنت على ان انتخاب رئاسة الاقليم عن طريق "الانتخابات المباشرة من قبل الشعب" خطأ تاريخي كبير، وان ثمن هذا الخطأ يدفع الان، واضافت الفدرالية ان الفرصة مؤآتية للانتهاء من نظام الانتخابات المباشرة لرئاسة الاقليم.


XS
SM
MD
LG