روابط للدخول

لا تزال علاقة المواطن العراقي بالمصارف يشوبها الكثير من القلق، وعدم الاطمئنان، وعدم الثقة احياناً، إذ ما زال المواطن متخوفاً من ايداع امواله في المصارف الحكومية والاهلية بدون وجود ضمانات قانونية كافية لحماية هذه الاموال في حال تعرض المصرف الى اي طارئ او ظرف قد يؤدي الى ضياعها.

وكانت اوساط تشريعية عملت منذ الدورة البرلمانية السابقة لمجلس النواب على تشريع قانون يتبنّى وجود تأمين ضمانات واضحة للمودعين. ويرجح عضو اللجنه المالية في المجلس عبدالحسين الياسري في حديث لاذاعة العراق الحر امكانية تمرير مشروع قانون حماية الودائع المالية الى رئاسة مجلس النواب لغرض التصويت عليه خلال الايام المقبلة، مشيرا الى اهمية هذا القانون في تشجيع المواطنين على ايداع اموالهم في البنوك المحلية.
ويدعو الياسري الحكومة الى دعم القانون المقترح من خلال وضعها صندوق تأمين على شكل شركة مساهمة تعنى بتأمين او حماية الودائع المالية في حال تعرضت تلك المصارف الى افلاس.

الى ذلك، يدعو رئيس رابطة المصارف الاهلية عبدالعزيز حسون الى حماية اموال المودعين خلال ايداع جزء منها لدى البنك المركزي العراقي والاحتفاظ بالجزء الاخر كأحتياطي وخزين من قبل المصرف نفسه.

وكان المواطن العراقي على مدى الفترة الماضية متخوفاً من عدم وجود قانون حماية الودائع المالية وبالتالي فان اقرار هذا القانون سيكون ذا فائدة كبيرة لاعادة الثقة بين المواطن والمصرف، حسب المواطن محمد النعيمي.

XS
SM
MD
LG