روابط للدخول

"وشه" الكردية: تركيا تطلق الى العراق مياه ملوثة كيمياوياً بنسبة 35%


تقول صحيفة "وشه" ان المعارضة الكردستانية فشلت في تحريك الشارع ضد قراري تمديد فترة البرلمان ورئاسة الاقليم الذين اقرهما برلمان كردستان، ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها ان نوشيروان مصطفى زعيم الحركة اجتمع الاثنين بزعيم الجماعة علي بابير لوضع برنامج وخطة كردة فعل على القانونين، واضافت الصحيفة ان الحزبين سعيا لاطلاق تظاهرات ضد القانونين لكنهما لم يتمكنا من تحريك الشارع.

وتنقل الصحيفة في خبر آخر عن رئيس جمعية حماية المياه في اقليم كردستان رشيد جرجيس قوله ان المياه التي توزع في الإقليم يجري التعامل معها بحسب المقاييس العالمية، لكن التلاعب في شبكات التوزيع يؤدي الى خفض نوعيتها ويؤثر عليها. واضاف جرجيس ان المخاطر تكمن في ان 75% من مياه العراق تأتي من خارجه، وان هذه المياه غير نظيفة وتؤثر على الطبيعة بشكل كبير، واشار جرجيس الى ان تركيا تطلق الى الاقليم المياه المتبقية من عملية الاستخدام الزراعي والتي تحمل الكثير من العناصر الكيمياوية من الاسمدة المستخدمة والتي اثبتت الفحوص انها ملوثة بنسبة 35%.

وتتناول صحيفة "هاولاتي" اتهامات أحزاب المعارضة الكردستانية لاحزاب السلطة بمحاولة تأجيل انتخابات مجالس المحافظات على غرار انتخابات رئاسة الاقليم، ونقلت الصحيفة عن بلال سليمان مسؤول جهاز الجماعة الاسلامية الانتخابي قوله ان حزبي السلطة يخشيان من نتائج هذه الانتخابات، لذا فانهما اتفقا على المماطلة حتى يقترب موعدها لتاجيلها، من جهته اكد هندرين محمد مسؤول فرع المفوضية في اربيل على ان الاوضاع اذا سارت على هذا المنوال فان اجراء الانتخابات يصبح غير ممكناً.

وتشير صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الى ان المكتب الاعلامي للنائب الاول لسكرتير الاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول شن هجوما على حركة التغيير وقيادتها واتهمها بخلق الاكاذيب والتهم الباطلة بعد قرار البرلمان الكردستاني تمديد ولاية رئيس الاقليم، محذرا اياها من اللعب بالنار.

صحيفة "هولير" كتبت ان 70 الف طن من الحبوب جرى تسلّمها من قبل الجهات المختصة في محافظة السليمانية خلال الشهر الماضي. ونقلت الصحيفة عن مدير سايلو السليمانية جمال اسماعيل قوله ان الحبوب هذا العام افضل نوعا وجودة من العام السابق، وان اغلب الحبوب المستلمة هي من الدرجة الاولى، واضاف اسماعيل ان سعر الاستلام حددته الحكومة المركزية بواقع زيادة تقدر 10% عن العام الماضي.

XS
SM
MD
LG