روابط للدخول

تتابع هذه الحلقة من برنامج "المشهد الرياضي" فرص منتخب الشباب لمواصلة مسيرته بعد تأهله لدور الـ 16 بتصدر المجموعة الخامسة عقب فوزه في المباراة الأخيرة ضمن االمجموعة على تشيلي بهدفين مقابل هدف واحد، وتستضيف بطلا مكفوفا من محافظة صلاح الدين حصد اوسمة ذهبية في البطولات العربية برمي القرص والرمح والثقل. وتتابع في تقرير من محافظة الديوانية بطولة الفرات الأوسط والمنطقة الجنوبية بالدراجات وشكوى الدراجات العراقيات اللواتي شاركن في البطولة من قلة الدعم.

أخبار محلية

ـ استقبل الجمهور الكروي بفرحة غامرة تأهل منتخب الشباب الى دور الـ 16 متصدرا مجموعته دون خسارة . واثار اداء ليوث الرافدين تعليقات وتوقعات بأن يكونوا نواة منتخب وطني يفتح صفحة جديدة في تطور كرة القدم العراقية.

ـ ما زالت قضية الاعتداء الذي تعرض له مدرب فريق كربلاء محمد عباس على ايدي عناصر من القوات المكلفة بحماية الجمهور عقب مباراة القوة الجوية وكربلاء مؤخرا ثم وفاته متأثرا باصابته تحظى باهتمام المسؤولين والوسط الرياضي والرأي العام عموما. وشُكلت لجان برلمانية وحكومية ورياضية للتحقيق في ملابسات الحادث وتقديم المسؤولين الى العدالة.

ـ يواصل المنتخب الوطني للكرة الطائرة استعداداته في بيروت لخوض مباريات المرحلة الثانية من تصفيات آسيا المؤهلة الى بطولة العلم التي تُقام في البحرين. وكان المنتخب الوطني اجتاز تصفيات المرحلة الثانية بالفوز على منتخبي سوريا والاردن وخسارته امام لبنان ليحل ثانيا.

ـ يشارك العراق في البطولة الآسيوية بالملاكمة بسبعة لاعبين اختارهم المدرب الكازاخستاني دامير بنزاكوف في ختام المعسكر التدريبي الذي أُقيم في السليمانية. وتستمر منافسات البطولة التي يستضيفها الاردن من 29 حزيران الى 9 تموز.

ضوء على قضية

أنعش منتخب شباب العراق آمال الجمهور العراقي بتأهل ليوث الرافدين الى الدور الثاني في نهائيات كأس العالم المقامة حاليا في تركيا دون خسارة بعد الفوز في المباراة الأخيرة ضمن مجموعته على تشيلي بنتيجة 2-1.
وعبر رياضيون عن تفاؤلهم بلاعبي منتخب الشباب في ان يكونوا اساس المنتخب الوطني الأول في المستقبل القريب بعد اعتزال او ابتعاد غالبية لاعبيه بسبب كبر سنهم، كما اشار اللاعب الدولي السابق فلاح حسن الذي نوه بالأداء الجيد لمنتخب الشباب في مبارياته. ولاحظ حسن تصميم منتخب الشباب على الفوز والمثابرة حتى بعد تأخره معتبراً ان ذلك ظاهرة جديدة في كرة القدم العراقية.
عضو اتحاد كرة القدم نعيم صدام أكد من جانبه ان وجود طاقات شبابية واعدة مبعث ارتياح للاتحاد، لكن المشكلة تكمن في غياب المكملات مثل توفر البنى التحتية معتبرا ان الاتحاد يسير على السكة الصحيح بعد ان تأهل منتخبا الشباب والناشئين الى نهائيات كأس العالم.
ويلاقي ليوث الرافدين في الدور الـ 16 منتخب بارغواي.

لقاء البرنامج

على الرغم من فقدانه لبصره إلا أنه لم يفقد الأمل فحقق ما لم يحققه المبصرون. انه الرياضي حميد عبود الذي بدأ مشواره عام 1985 من خلال مشاركته في فعاليات رمي القرص في بطولة كأس العالم التي حصل فيها على المركز الرابع عام 2011 كما حصل على الاوسمة الذهبية في فعاليات رمي القرص ورمي الرمح وقذف الثقل من خلال المشاركة في الدورة العربية في الاردن عام 1999. وحصل عبود على العديد من الميداليات من خلال مشاركاته العالمية والمحلية وتبوء بعض المناصب الادارية ضمن اللجنة البارالمبية.
وتحدث اللاعب عبود للمشهد الرياضي عن التحديات التي تواجهه وغياب الاهتمام برياضي رفع اسم العراق. وردد شكوى عبود رياضيون آخرون من ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة صلاح الدين.

من المحافظات

استضافت الديوانية بطولة الفرات الأوسط والمنطقة الجنوبية للدراجات التي شارك فيها عشرات الدراجين من محافظات الجنوب. وكانت البطولة تمرينا مفيدا لبطولة اندية العراق التي ستقام في كربلاء في تموز. وشاركت في البطولة رياضيات حققن مراكز متقدمة رغم المصاعب التي تواجه الدراجات العراقيات. ودعت دراجات تحدثن للمشهد الرياضي الى اقامة معسكرات في الخارج لعدم توفر البنى التحتية اللازمة في العراق وزيادة مشاركاتهن في السباقات العربية والاقليمية والدولية لاكتساب الخبرة والاستعانة بمناهج حديثة في التدريب.

XS
SM
MD
LG