روابط للدخول

التجارة: استيراد 100 ألف طن من الرز إستعداداً لرمضان


زراعة رز العنبر في الديوانية

زراعة رز العنبر في الديوانية

تتجاوز حاجة العراق السنوية من الرز مليون طن توفرها وزارة التجارة لسد حاجة المواطنين ضمن مفردات البطاقة التموينة، من خلال التعاقد مع شركات عالمية اغلبها من الولايات المتحدة والاورغواي والارجنتين وتايلند.
وتقول المتحدثة باسم وزارة التجارة فوزية حميد ان اخر استيراد كان 100 الف طن من الرز لسد حاجة المواطنين خلال شهر رمضان، في وقت طرح فيه العراق مناقصة جديدة لشراء نحو 30 ألف طن اخرى.

وتراجع انتاج العراق من الرز خلال السنوات الاخيرة رغم وجود حوض الفرات الاوسط الذي ينتج فيه اجود انواع الرز، الا ان شح المياه حال دون تحقيق الانتاج المطلوب، تاركا العراق في مقدمة الدول المستوردة للأرز.
ويقول وكيل وزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي ان العراق غير قادر على زراعة الرز في الوقت الحاضر، خاصة في المناطق المعتمدة على مياه نهر دجلة، لافتاً الى بحث اتفاقيات حول المياه مع الدول المتشاطئة، ووجود برامج لتطوير زراعة الرز.

من جهتها انحت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب ناهدة الدايني باللائمة على الخطط الزراعية العشوائية وضعف الدعم المقدّم للفلاح من اجل زراعة الرز، مؤكدة ان اغلب انواع الرز المستوردة التي توزع ضمن مفردات البطاقة التموينة رديئة.

ورغم شحة انتاجه، وغلاء اسعاره، ومصدر استيراده، يبقى الرز سيد الموائد العراقية والوجبة الاساسية للفرد العراقي.

XS
SM
MD
LG