روابط للدخول

اشارت احصاءات نقابات العمال في اقليم كردستان الى ارتفاع كبير في حوادث العمل التي راح ضحيتها العشرات من العمال نتيجة عدم التزام ارباب العمل بتوفير شروط السلامة المهنية في مواقع العمل. وسجلت الإحصاءات وفاة نحو 33 عاملاً في حوادث مختلفة في مدن الاقليم الثلاث خلال الاشهر الستة الماضية من العام الحالي.

وطالب عامل البناء بيستون كمال الجهات المعنية بتشريع قوانين تضمن سلامة العمال في مواقع العمل وتلزم ارباب العمل والمقاولين بتعويض العمال المتضررين، فضلاً عن تفعيل قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد للعمال، فيما ناشد العامل حميد احمد المسؤولين بتنفيذ وعودهم والكف عن تسييس قضية العمال لاغراض حزبية وشخصية، مؤكدا ان اوضاع هذه الشريحة الكبيرة من المجتمع صعبة جدا.

من جهتها اكدت الناشطة المدنية آلا كمال ان هناك انتهاكا قانونيا كبيرا لحقوق العمال في اقليم كردستان، مطالبة بتعديل قوانين العمل والاحوال الشخصية والضمان الاجتماعي وقوانين الشركات والاستثمار وكل مايتعلق بحقوق العمال.

الى ذلك بيّن عضو البرلمان الكردستاني سرهنك فرج في حديث لاذاعة العراق الحر ان المشكلة تكمن في ان الجهات الحكومية لاتطلع بشكل جدي بتنفيذ القوانين التي تصدر من البرلمان بخصوص العمال وهذا يؤدي الى تدهور اوضاع العمال في الاقليم.

يشار الى ان العمال في اقليم كردستان نظموا هذا العام العديد من الاحتجاجات والمسيرات التي تطالب بتحسين اوضاعهم واصدار قوانين تحفظ حقوقهم.

XS
SM
MD
LG