روابط للدخول

نائبة: المرأة مُبعدة في السلطتين التشريعية والتنفيذية


رغم ان الدستور العراقي اشترط ان تمثل النساء ووفق نظام الكوتا بربع اعضاء مجلس النواب العراقي، الا ان قوائم النواب، طبقا للموقع الرسمي لمجلس النواب، تشير الى ان عدد النائبات بلغ 75 من مجموع 325 نائباً، في وقت يحتسب للنساء وفق هذا النظام 81 مقعدا.

ويعرب المتحدث باسم وزارة الدولة لشؤون المرأة محمد حمزة عن إعتقاده بان المجال لم يفسح بعد للنساء من اجل المشاركة في لجان غير النمطية التي انيطت لها كالتربية والصحة والبيئة.

وتقول النائبة ندى السوداني ان الكتل والاحزاب التي تمثلها المرأة لم تقدم الدعم الكافي لها، وانها ترشح المرأة فقط من اجل تطبيق النظام الدستوري، وانها مبعدة تماما عن المناصب القيادية، سواء في مجلس النواب او مجالس المحافظات وحتى المؤسسات التنفيذية.

ويرى عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي ان المرأة هي التي تخلق مستقبلها السياسي وسط المجتمع العراقي الذي وصفه بـ"الذكوري"، وان الكتل والاحزاب التي تنتمي اليها المرأة قدمت لها الدعم الكافي، مؤكداً ان دورها الاساس في خلق قاعدة اجتماعية لها من خلال تواصلها مع الجماهير.

جدير بالذكر ان المرأة العراقية اتت بنتائج ضعيفة في انتخابات مجالس المحافظات التي جرت مؤخرا، وتقول الباحثة الاجتماعية نهى درويش ان ابتعاد المرأة عن مساندة نظيرتها، ادى الى هذه النتائج، وبالتالي ضعف دورها في العملية السياسية.

وكانت الامم المتحدة في تقريرها الفصلي الذي اصدرته عام 2013، دعت الى فسح مجال اكبر للنساء للمشاركة في العملية السياسية، وصنع القرار السياسي والمشاركة في الانتخابات، وضرورة تشجيعها على ذلك من قبل الصحافة.

XS
SM
MD
LG