روابط للدخول

توقعات بمستقبل زاهر للعبة السكواش في العراق


جانب من مشاركة لاعبات العراق في بطولة غرب آسيا في السكواش المقامة في عمّان.

جانب من مشاركة لاعبات العراق في بطولة غرب آسيا في السكواش المقامة في عمّان.

يستبشر الاتحاد العراقي المركزي للسكواش بمستقبل زاهر للّعبة في البلاد بعد ان تعاقد مع مدرب اجنبي للارتقاء بواقعها. ويقول امين سر الاتحاد عباس مزهر ان الاتحاد تعاقد رسمياً مع المدرب الباكستاني امجد خان خلال الاسبوع الماضي للاشراف على تدريب المنتخبات العراقية بفئاتها العمرية كافة خاصة في الاستحقاقات الخارجية، ومشيراً في حديث لاذاعة العراق الحر الى أن خان يعد من من خيرة المدربين المحترفين في القارة الاسيوية، سيما وأنه كان يشرف العام الماضي على المنتخب الايراني للسكواش وحقق إنجازات جيدة في البطولات الدولية.

وكان المنتخب العراقي للناشئين خرج خالي الوفاض من البطولة الآسيوية للسكواش التي أختتمت منافساتها مساء السبت (29 حزيران) في مركز الحسن الدولي للسكواش بالعاصمة الاردنية عمّان والتي شارك فيها 156 لاعبا ولاعبة يمثلون 13 دولة عربية وآسيوية.

عباس مزهر

عباس مزهر

وعزا أمين سر الاتحاد المركزي العراقي للسكواش عباس مزهر أسباب الخسارة الى جملةٍ من المشاكل التي تواجه الاتحاد وتحول دون النهوض بواقع اللعبة، أبرزها الموازنات المالية المتواضعة المخصصة له والتي لا تكفي لبناء قاعات مناسبة للتدريب أو توفير مدربين محترفين.
وأوضح مزهر ان مستقبلاً واعداً ينتظر اللعبة، خاصة بعد ان تم التعاقد مع مدرب عالمي مثل امجد خان، فضلاً عن المجمع الرياضي الخاص باللعبة الذي سيتم أنشاؤه وفق المعايير الدولية خلال هذا العام في بغداد.

من جهته عزا الحكم الدولي رائد اسماعيل عدم تحقيق المنتخب نتائج مرضية في البطولة الاسيوية الى ضعف المشاركة العراقية التي تمثلت بلاعبَين ولاعبة فيما غاب بقية اللاعبين بسبب انشغالهم بالامتحانات الدراسية، وكذلك الى المستوى الجيد والمتطور الذي تتمتع به فرق الدول المشاركة في البطولة.

أيمن داود

أيمن داود

مدرب المنتخب الاردني للناشئين بالسكواش ايمن داود وهو لاعب المنتخب العراقي سابقاً وصف مستوى الفريق العراقي المشارك في البطولة بالمتوسط، مشيراً الى ان المنتخبات العراقية بحاجة الى دعم اكبر من اللجنة الاولمبية العراقية لتصل الى مستوى الفرق العربية والاجنبية.

ولأن المستوى الفني للاعبات المنتخب النسائي العراقي متواضع جدا، فإن شهد شهد رائد إسماعيل

شهد رائد إسماعيل

رائد أسماعيل هي اللاعبة الوحيدة التي شاركت في البطولة، والتي تمنت على القائمين على هذه الرياضة الاهتمام بشكل اكبر بالعناصر النسوية خاصة الفئات العمرية الصغيرة، سيما وان اللعبة تتمتع بقاعدة جماهيرية نسوية جيدة.

وتنتظر المنتخب العراقي للسكواش إستحقاقات خارجية عديدة خلال هذا العام أهمها بطولة دول غرب اسيا للشباب والمتقدمين التي من المؤمل ان تقام في مدينة مشهد الايرانية في شهر ايلول المقبل.

XS
SM
MD
LG