روابط للدخول

يقول فلاحون ومسؤولون في واسط ان إغلاق المنافذ التسويقية أمام المحاصيل الصيفية التي تشتهر المحافظة بزراعتها، أثر على زراعتها.
ويؤكد أحد الفلاحين ان الانتاج الصيفي آخذ بالانخفاض، مطالباً بضرورة توفر الدعم الحكومي لتلك المحاصيل، لاسيما الصناعية منها؛ كالذرة وزهرة عباد الشمس والقطن والسمسم، ادى الى عزوف الفلاحين عن زراعة تلك المحاصيل، حسب قوله.

ويشير المهندس الزراعي فائز جواد من دائرة زراعة محافظة واسط الى ان هذا الأمر يشكل عبئاً معاشياً على الفلاح، يضاف الى ما يعانيه من تراجع في الانتاج الزراعي، لافتاً الى أن هناك اخفاقا كبيرا خلال السنوات الثلاث الماضية في تنفيذ مفردات الخطة الصيفية من المحاصيل الصناعية بعد لجوء وزارة الصناعة الى اغلاق منافذ استلام تلك المحاصيل من الفلاحين،تتوزع في الكوت والعزيزية والاحرار، ما ادى الى عزوف الفلاحين عن زراعتها، مشيراً الى وجود مساعٍ لإنشاء مصانع الزيوت النباتية وفق مبدأ الاستثمار لتشجيع الفلاحين على زراعة تلك المحاصيل.

من جهته يقول عميد كلية الزراعة في جامعة واسط الدكتور رياض منصور إن التراجع في تنفيذ الخطط الصيفية لزراعة تلك المحاصيل التي تشتهر بها محافظة واسط بات يؤثر سلبا على مستوى البحوث الزراعية للدارسين والباحثين في الكليات الزراعية، مثلما يؤثر على المستوى المعاشي للفلاحين.

XS
SM
MD
LG