روابط للدخول

دهوك: دورة لتخدير الحيوانات البرية ومعالجتها


لأول مرة على مستوى العراق، نظمت نقابة الاطباء البيطريين فرع دهوك دورة خاصة حول كيفية القيام بتخدير الحيوانات البرية ومعالجتها وطرق السيطرة عليها.
الدورة التي جرت فعالياتها في مختبرات كلية الطب البيطري بجامعة دهوك على مدار ثلاثة ايام متتالية، شارك فيها 15 طبيبا بيطريا من اقليم كردستان.

واوضح الطبيب البيطري سليمان تمر عضو الهيئة الادارية لنقابة الاطباء البيطريين في دهوك في حديث لأذاعة العراق الحر ان الدورة استعانت بالدكتور ايمان معمورياني، وهو خبير ايراني في مجال تخدير الحيوانات البرية على مستوى الشرق الاوسط، مشيراً الى تنفيذ عمليات تخدير لحيوانات برية مثل الاسد والنمر والضبع والأفعى في حديقة الحيوانات في دهوك، ودراسة كيفية السيطرة على هذه الحيوانات المفترسة.
وبين تمر ان تناولوا كيفية تعليم الاطباء البيطريين على الطرق المستخدمة للسيطرة على الحيوانات البرية اضافة الى الاجهزة المستخدمة فيها مثل البنادق والمواد المخدرة.
واوضح تمر ان الحيوانات البرية في اقليم كردستان تعاني من الاهمال، مشيرا الى ان المناهج الدراسية في كليات الطب البيطري في عموم العراق لا تتطرق الى موضوع الحيوانات البرية وكيفية التعامل معها.

من جهته اوضح الطبيب البيطري صديق علي الذي شارك في الدورة ان الحيوانات البرية لا تلقى الاهتمام المطلوب، وان هناك هلاكات كثيرة تحصل بين هذه الحيوانات ولا يتم اتخاذ اي اجراء امامها، مبيناً ان لهذه الحيوانات البرية اهمية كبيرة لانها تقوم بتكملة الدورة البايولوجية في البيئة، فهي تحفظ للبيئة توازنها بتخليصها من الكثير من الجيف الفاسدة وما الى ذلك.
ودعا علي الى ضرورة المحافظة على الحيوانات البرية بشكل جدي وذلك من خلال توفير مؤسسات خاصة بهذا الشأن تهتم بالحيوانات البرية وتقوم بانشاء محميات طبيعية وتخصيص مناهج لدراسة هذه الحيوانات لأن الجامعات تهتم بالحيوانات المستأنسة التي يتم الاستفادة منها اقتصادي اكثر.

XS
SM
MD
LG