روابط للدخول

"حافة الهاوية" معرض للفنان سيروان باران


جانب من معرض سيروان باران

جانب من معرض سيروان باران

تتناول أعمال الفنان التشكيلي سيروان باران، المعروضة حاليا في غاليري "نبض" في العاصمة الاردنية عمان، بشكل ساخر تداعيات الحروب والنزاعات والصراعات التي تشهدها البلدان العربية وبخاصة العراق.ويضم المعرض الذي يحمل عنوان "حافة الهاوية" اكثر من ثلاثين لوحة وعمل نحتي.

وأوضح الفنان سيروان باران خلال حديث اجرته معه اذاعة العراق الحر: ان اعماله المعروضة تنتقد بشكل لاذع ما أفرزته آلة الحرب والنزاعات من شخصيات سياسية ضعيفة، شبهها بأشكال آدمية مشوهة الوجوه، وهشة الشخصية، ومعزولة ومعتكفة "على الحافة".

وقال باران (الصورة)ان اعماله تتناول ايضا بشكل ساخر الانتخابات العراقية، وماتمخض عنها من ساسة سلبيين، وكذلك موضوع الديمقراطية القائمة حاليا في المنطقة العربية.

واوضح الفنان المقيم في عمان منذ سنوات طويلة، انه متفرغ حاليا لتنفيذ عمل نحتي ضخم طوله 3 امتار لمتحف ماتيس في المغرب، يجسد أحد جنرالات الحرب.

وقال الفنان التشكيلي صدام الجميلي عن سيروان باران "انه من الفنانين التشكيليين المتميزين في الساحة الفنية العراقية والعربية. وهو فنان جاد ودؤوب وصاحب تجربة تختلف عن الكثير من أقرانه الفنانين"، واضاف "في كل معرض يفاجئنا سيروان بأضافات جميلة من حيث الفكرة التي تثير المتلقي، ذلك انه فنان أقرب الى اللاعب، كونه يستمتع بالرسم اكثر من غيره".

ويرى الفنان فاضل الدباغ "أن أعمال باران متميزة ومتجددة على الدوام وان اعماله المعروضه تعبر عما يمر به العراق والمنطقة العربية من ظروف قاسية، جسدها بطريقة تعبيرية جديدة ومتميزة، لاسيما وانها تصل بشكل مباشر الى الجمهور، كما ان للالوان الحارة التي استخدمها وقعها المؤثرعلى عين المشاهد".

يذكر ان الفنان سيروان باران من مواليد بغداد عام 1968، وحصل على شهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة بابل. أقام منذ عام 1991 عشرة معارض شخصية في دول عربية واجنبية، نال جوائز تقديرية عدة من مؤسسات فنية عراقية وعربية واجنبية واعماله مقتناة من قبل العديد من المتاحف العالمية ومعرضه هذا هو الحادي عشر.

XS
SM
MD
LG