روابط للدخول

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع بوادر نسخة كروية من الربيع العربي بتظاهر عشرات من الجمهور الرياضي امام مبنى اتحاد الكرة مطالبين قيادة الاتحاد بالتنحي بعد مسلسل الهزائم التي مني بها المنتخب الوطني.

وفي محافظة النجف نتابع مراحل العمل على بناء ملعب المدينة الاولمبي الذي تزيد كلفته على مئة مليار دينار. ونختتم "المشهد" بأخبار الرياضة في العالم، ولكن نستهل المشهد بشريط من الأخبار المحلية.

ـ رفض الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم اتهامه بعدم التخطيط في العمل بعد خروج المنتخب الوطني من تصفيات مونديال البرازيل. ولكنه اعترف بتحمله قسطا من المسؤولية الوطني قائلا ان مسؤولية الاخفاق تتوزع على الاتحاد والمدرب واللاعبين.

وقال عضو الاتحاد عبد القادر شمخي ان الاتحاد عمل بما هو متاح ومع ذلك حقق نجاحات عديدة ، على حد تعبيره.

وسيناقش الاتحاد خروج المنتخب الوطني من تصفيات المونديال وتداعياته بعد انتهاء مونديال الشباب في تركيا.

ـ اختُتمت منافسات بطولة بغداد المفتوحة بالسنوكر. وشارك في منافسات البطولة التي استمرت ثلاثة ايام عشرون لاعبا من أندية بغدادية مختلفة. وأُقيمت البطولة في اطار التحضير لبطولة العراق التي انطلقت منافستها في الحادي والعشرين من حزيران.

ـ ناشد اتحاد المصارعة العراقي كلا من وزارة الخارجية واللجنة الاولمبية الوطنية المساعدة في نقل جثمان مدرب المنتخب الوطني للشباب خضير عباس الذي توفي خلال مشاركته في منافسات بطولة آسيا المقامة في تايلاند.

وكان عباس توفي في السادس عشر من حزيران وقرر الوفد العراقي الانسحاب من البطولة بعد الحادث. ويعتبر الراحل من نجوم المصارعة في سبعينات وثمانينات القرن الماضي.

ـ يشارك العراق بوفد كبير في البطولة العربية بألعاب القوى للناشئين التي انطلقت منافساتها يوم الخميس في مصر. ويضم الوفد العراقي سبعة واربعين عضوا من الرياضيين والمدربين والادرايين والحكام. ويشارك العراق في جميع فعاليات البطولة فيما توقع اعضاء في الوفد ان يحرز الرياضيون العراقيون الناشئون نتائج طيبة.

ـ دعا الاتحاد الكويتي لكرة القدم نظيره العراقي الى خوض مباريات المنتخب الوطني على ارض الكويت بدلا من الامارات. وقال رئيس الاتحاد الكويتي فهد الأحمد في رسالة الى رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم ناجح حمود "ان الاتحاد الكويتي يرحب باستضافة جميع مبارياتكم الودية والرسمية لاقامتها على ارض بلدكم الثاني الكويت".

وكان اتحاد الكرة العراقي اختار الملاعب القطرية ارضا له بعد الحظر الذي فرضه الاتحاد الدولي "الفيفا" على الملاعب العراقية واعتذار الامارات.

ضوء على قضية
طالب عشرات من الجماهير الرياضية العراقية اتحاد الكرة بتقديم استقالته وتشكيل هيئة مؤقتة لإدارة ملف الكرة العراقية بعد الهزائم المتتالية التي لحقت بالمنتخب الوطني في آخر خمس مباريات خاضها مع المدرب الصربي فلاديمير بتروفيتش ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم في البرازيل ولم يتمكن المنتخب العراقي من تسجيل هدف واحد خلالها .

مدرب المنتخب العراقي الصربي فلاديمير بتروفيتش

مدرب المنتخب العراقي الصربي فلاديمير بتروفيتش

المتظاهرون الذين تجمعوا أمام مبنى الاتحاد في بغداد احتجاجا على الاداء السيء للمنتخب الوطني في التصفيات وضياع حلم الوصول الى مونديال البرازيل 2014 اتهموا قادة الاتحاد بالإساءة لتاريخ كرة القدم العراقية كما قال اللاعب الدولي السابق وامين سر رابطة اللاعبين الدوليين الرواد هاشم عبد اللطيف لمراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي.

ودعا اللاعب الدولي السابق صاحب خزعل الملقب بالصخرة السوداء الجماهير العراقية الى الاستمرار في تنظيم تظاهرات اخرى متهما قادة الاتحاد بضلوعهم في عمليات فساد اداري ومالي مؤكدا ان القائمين على الاتحاد باتوا يعملون لمصالحهم الشخصية فقط .

ورفض منظمو الاحتجاج أن يُحسبوا على أي جهة سياسية أو رياضية معلنين ان ولاءهم الوحيد هو للمنتخب الوطني العراقي وتشجيعه. وقال ارشد الساعدي احد منظمي التظاهرة ان استفتاء اجراه القائمون على التظاهرة على مواقع التواصل الاجتماعي اظهر ان نحو 98 في المئة من المشاركين يريدون استقالة الاتحاد، على حد قوله .

امين سر الاتحاد العراقي لكرة القدم طارق احمد اعلن ان من حق الجماهير الرياضية التظاهر وان تعبر عما يجول بداخلها من مشاعر مؤكدا ان التظاهر حق كفله الدستور العراقي ولكن رفض مطلب استقالة الهيئة الادارية للاتحاد .

وكان اسود الرافدين خرجوا من الباب الضيق لتصفيات مونديال البرازيل بعد توالي الخسارات التي كان اخرها امام القنغر الاسترالي بهدف مقابل لا شيء ليقبع العراق في قعر المجموعة الثانية آسيويا.

من المحافظات
اعلنت وزارة الرياضة والشباب انجاز المرحلة الاولى من مشروع ملعب النجف الاولمبي الذي ينفذ حاليا في مدينة النجف في حين اكدت انها تتطلع لإستكمال المرحلتين الثانية والثالثة خلال الثلاثة اشهر المقبلة موضحة ان الملعب يتسع لاكثر من 30 الف متفرج .

موقع بناء ملعب النجف الاولمبي

موقع بناء ملعب النجف الاولمبي

وقال مسؤول الشؤون الفنية التابعة للوزارة والمشرف على عمل المشروع المهندس مهيمن حسن لمراسل المشهد الرياضي في النجف ايسر الياسري ان نسبة الانجاز في مشروع ملعب النجف الاولمبي تجاوزت المرحلة الاولى من العمل بالانتهاء من بناء الهياكل الكونكريتية للمشروع معربا عن امله في ان تتمكن الشركة المنفذة من انهاء المشروع في المدة المقررة له .

وتقوم شركة انوار سورى للمقاولات العامة وهي شركة عراقية متخصصة في بناء الملاعب بتنفيذ المشروع في مدة اقصاها 900 يوم بقيمة 100 مليار و500 مليون دينار عراقي .

ويقول حسن ان دور دائرة الشؤون الهندسية والفنية التابعة لوزارة الشباب والرياضة هو العمل على تذليل الصعاب التي تواجه المشروع والمتابعة الميدانية الدقيقة لتنفيذ المشروع بالمواصفات التي حددها الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" مشيرا الى اعداد المشروع من قبل شركة 360 الامريكية ويُنفذ باشراف مباشر من وزير الشباب والرياضة .

وأوضح المدير الفني للشركة المنفذة المهندس عبد الكريم موسى في حديث للمشهد الرياضي ان المشروع يتكون من ثلاثة ملاعب وان الشركة بصدد تنفيذ المرحلة الثانية وهي مرحلة تركيب الاجزاء المسبقة الصب ، مضيفا ان المرحلة التي تليها تتضمن تركيب الهياكل الحديدية التي تعطي الشكل المعماري للمشروع وهو مستوحى من تراث النجف والحضرة العلوية.

ملعب النجف الاولمبي قيد الانشاء

ملعب النجف الاولمبي قيد الانشاء

وأضيف موسى "المشروع يتكون من ثلاثة ملاعب ، الملعب الرئيسي بسعة 30 الف متفرج والملعب الثاني بسعة الفي متفرج مع ساحة وميدان والملعب الثالث تدريبي بسعة 400 متفرج " .

وقامت وزارة الرياضة والشباب بوضع حجر الأساس لملعب النجف الاولمبي في عام 2011. ويقع المجمع في مدخل المحافظة الشمالي وبدأت المباشرة الفعلية بالعمل في بداية عام 2012 .

الرياضة في العالم
ـ وجه الادعاء العام الاسباني مذكرة استدعاء الى نجم نادي برشلونة ليونيل ميسي للمثول أمام القضاء بتهمة التهرب من الضرائب.
ويواجه نجم الكرة الارجنتيني الفائز بلقب افضل لاعب في العالم اربع مرات تهمة الاحتيال على سلطات الضرائب الاسبانية بما يزيد على اربعة ملايين يورو أو خمسة ملايين دولار. وقال المتحدث باسم مكتب الادعاء العام في برشلونة ان ميسي ووالده سيمثلان امام المحكمة في السابع عشر من ايلول المقبل. وأكد ميسي في صحفته على فايسبوك انه لم يتخلف ذات يوم عن الايفاء بالتزاماته الضريبية.

ـ اظهر استطلاع نُشرت نتائجه يوم الخميس ان نحو نصف سكان العاصمة النرويجية اوسلو يعارضون خطط حكومتهم للترشيح على استضافة دورة الألعاب الشتوية عام 2022.

وكان مجلس بلدية اوسلو قرر التنافس على استضافة الاولمبياد الشتوي ولكنه دعا الى اجراء استفتاء غير ملزم على القرار في ايلول. وقبل ثلاثة اشهر على موعد الاستفتاء اظهر استطلاع ان 48.4 في المئة من سكان العاصمة النرويجية قالوا انهم سيصوتون في الاستفتاء ضد استضافة الاولمبياد الشتوي.

ـ اعلنت لاعبة التنس الاميركية سيرينا وليامز المصنفة الأولى عالميا انها تتطلع الى الدفاع عن قلب بطولة ويمبلدون الذي فازت به خمس مرات حتى الآن.
وكانت وليامز فازت مؤخرا بلقب بطولة رولان غاروس الفرنسية. واصبح لديها ستة عشر لقبا في البطولات الأربع الكبرى للعبة التنس.

ـ أُصيب سبعة اشخاص بجروح نتيجة تدافع حدث في مدينة شنغهاي الصينية عندما اندفع مئات لرؤية النجم الكروي الانكليزي ديفيد بيكام خلال مشاركته في فعالية كروية في المدينة.

وكان بيكام يزور عاصمة الصين التجارية بوصفه سفير النيات الحسنة لدعم الدوري الصيني الممتاز. واعرب عن أمله بشفاء المصابين سريعا. وقالت صحيفة شنمن ايفننغ نيوز الصينية الصادرة بالانكليزية ان التدافع حدث عندما حاول مئات الطلاب والمتفجرين النزول الى الملعب في جامعة تونغجي شمال شرقي شنغهاي.

XS
SM
MD
LG