روابط للدخول

انطلقت في اربيل اعمال مهرجان "كردستان ـ كوريا" السينمائي تحت شعار "من خلال السينما نحلم بمستقبل مشترك"، الذي ستعرض خلاله مجموعة افلام لمخرجين من كوريا الجنوبية.

وقال السفير الكوري الجنوبي في العراق هيون ميونغ كيم (الصورة)في تصريح لاذاعة العراق الحر "ان الثقافة جسر مهم للتواصل. والثقافة الكورية قريبة من ثقافة الشعب الكردي. ونعلم جيدا ان الشعب الكردي يقدر ثقافتنا لهذا قمنا بتنظيم هذا المهرجان".

ال ذبك اشار فاضل الجاف المستشار في وزارة الثقافة والرياضية والشباب في حكومة اقليم كردستان العراق "ان الجمهور الكردي تعود على الدراما الكورية الجنوبية، التي تترجم من قبل القنوات الفضائية الى اللغة الكردية، إلاّ انه لم يطلع لحد الان على السينما الكورية"، مشيرا الى "ان اهمية المهرجان تكمن في كونه مهرجانا فريدا من نوعه لانه يعرض عددا من الافلام الكورية وهو بمثابة نافذة للجمهور الكردي وبالاخص السينمائيين منهم على السينما الكورية".

الى ذلك قال بير مكاري مدير التشغيل في دار "امباير سينما" بمدينة اربيل التي تحتوي على مجموعة من صالات سينمائية بنيت وفق اسلوب حديث، قال "اننا منذ ثلاثة اسابيع فتحنا هذه الصالات ولدينا اتصالات مع السفارة الكورية منذ شهرين واتفقنا معهم على اقامة المهرجان. ونجري حاليا اتصالات مع سفارات اجنبية اخرى في اربيل لاقامة انشطة ثقافية مماثلة".

واكد الصحفي خليل بليي "ان مثل هذه الصالات الحديثة فرصة جيدة لاقامة المهرجانات فيها بعد ان كانت تقام في صالات اعتيادية كصالات احتفالات او مخصصة للمسرح".

XS
SM
MD
LG