روابط للدخول

نائب: نعمل على اصدار تشريع يحمي السجناء من التعذيب


على الرغم من تحديد تعريف ثابت للتعذيب وحظره في القوانين الدولية والمحلية، ورغم انضمام العراق للأتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب عام 2008، الا ان قضية التعذيب ما زالت تمثل مشكلة في العراق، كما يشير مراقبون.

ويقول عضو لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب العراقي زهير الاعرجي، ان قضية حقوق الانسان بمجملها مهملة في العراق رغم الجهود المبذولة من الاطراف المعنية، مؤكدا ان اللجنة وبالتعاون مع وزارة حقوق الانسان بصدد تشريع اتفاقيات محلية جديدة لحماية المعتقلين والسجناء من التعذيب.

وقد سجلت وزارة حقوق الانسان 600 شكوى تتعلق بالتعذيب عام 2012 ويقول المتحدث باسم الوزارة كامل امين انه في حال ثبوت الادعاء بالتعذيب تتم محاسبة المقصرين وتعويض الطرف المتضرر.

تجربة "الديمقراطية" الوليدة في العراق والاضطراب الامني وتفشي الفساد في المؤسسات الحكومية وبخاصة الامنية منها ابرز مشكلة التعذيب بشكل اكبر، ونظرا لذلك يقول استاذ العلوم السياسية بجامعة بغداد حميد فاضل ان تعامل العراق مع ملف التعذيب مختلف عن بقية دول العالم رغم انضمامة لأتفاقية مناهضة التعذيب الدولية.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو المهينة عام 1987.

ويحتفل العالم بهذه المناسبة في السادس والعشرين من شهر حزيران من كل عام، ولكن حتى يومنا هذا تعد ظاهرة التعذيب من المشاكل العالمية.

XS
SM
MD
LG