روابط للدخول

دهوك: تسجيل اصابتين بمرض الحمى النزفية


تعقيم حظائر الحيوانات في دهوك

تعقيم حظائر الحيوانات في دهوك

أكدت دائرة بيطرة دهوك رصد حالتين من الاصابة بمرض الحمى النزفية في قرية تابعة لقضاء العمادية شمال شرق المحافظة خلال الايام الماضية.

وقال مدير الدائرة الدكتور ديار طيب في حديث لاذاعة العراق الحر ان اجراءات للسيطرة على الوضع تم اتخاذها، مشيراً الى اعادة الحالتين الى محل سكناهما بعد تلقيهما العلاج اللازم، مضيفاً:
"تم ارسال عينات من دم الحالتين المشكوك بأمرهما الى المختبر المركزي في بغداد الذي اكد لنا إصابتهما بمرض الحمى النزفية، وقامت مديرية الصحة في دهوك باتخاذ الإجراءات اللازمة، منها رش حظائر الحيوانات في تلك القرية بالمواد، كما قمنا بتغطيس حيوانات القرية بالمضادات التي تخلصها من القراد والطفيليات المسببة لهذا المرض".

وحول اسباب ظهور حالات الحمى النزفية في تلك المنطقة القريبة من الحدود التركية، يقول مدير بيطرة دهوك ان هذا المرض من الامراض المستوطنة في منطقة الشرق الاوسط، مضيفاً:
"القراد الذي يقوم بنقل المرض من الحشرات التي يصعب التخلص منها نهائياً، وقد سجلت حالات من هذا المرض في تركيا خلال السنوات الماضية لذلك فاننا نتوقع ان يكون قد انتقل الينا من هناك لأن حركة انتقال المواشي مستمرة في المنطقة وبطرق غير قانونية فمن المرجح ان تكون قد انتقلت من هناك الينا".

من جهته دعا رئيس قسم الصحة البيطرية في الدائرة الدكتور سليمان تمر اصحاب المواشي في محافظة دهوك الى اتخاذ احتياطاتهم من اجل تجنب الاصابة بهذه الامراض. وقال تمر انه ينبغي عليهم اتباع التعليمات البيطرية والاهتمام بتعقيم انفسهم وحيواناتهم بعد عودتهم من الرعي او عند جز الحيوان او حلبها وعدم قتل القراد بأيديهم لأن القراد يحمل هذا الفايروس معه وقد ينتقل اليهم بسرعة.

يذكر ان مرض الحمى النزفية من الامراض الفتاكة الذي تنتقل من الحيوان الى الانسان عن طريق فيروس يسمى (الهايلوما) ويتسبب بحدوث التسمم الدموي ويؤدي الى الموت اذا تجاوزت الاصابة به بنسبة 50%.

XS
SM
MD
LG