روابط للدخول

"باس" الكردية: تأجيل انتخابات إقليم كردستان شهراً عن موعدها المقرر


تقول صحيفة "باس" ان انتخابات البرلمان الكردستاني وانتخابات مجالس المحافظات سوف تأجل شهراً عن موعدها المقرر بسبب تعديل قانوني الانتخابات، ونقلت الصحيفة عن هندرين محمد مسؤول فرع المفوضية في اربيل قوله ان هذا التعديل في القوانين يتبعه تغيير في تصميم كارتات الانتخاب وستكون هناك حاجة الى منح الاحزاب فرصة اكبر لاجراء حسابات مختلفة لترشيح ممثليها. واضاف ان المفوضية لم تتسلم اي جواب حول تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات وانها لا تستطيع تعديل تحضيراتها الا بعد ان تتسلم اخطاراً بالتعديلات.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان امين عام الاتحاد الاسلامي السابق صلاح الدين بهاء الدين خسر تأييد الجماعة الاسلامية لترشيحه الى رئاسة اقليم كردستان، واضافت ان عدم تأييد الجماعة لصلاح الدين له علاقة بفشل المعارضة في الاتفاق على مرشح واحد لرئاسة الاقليم لكن المؤشرات تفيد الى ان صلاح الدين ونوشيروان مصطفى هما مرشحا المعارضة الأكثر حظاً عن لرئاسة الاقليم، ونقلت الصحيفة عن ناظم عبد الله عضو المكتب السياسي للجماعة الاسلامية قوله ان من الافضل ان يكون للمعارضة مرشح واحد.

وتذكر صحيفة "ئاوينه" ان 400 من الكرد الايرانيين موجودون في معسكر ليبرتي الذي اقيم لأعضاء منظمة "مجاهدين خلق" الإيرانية المعارضة. ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بـ"مطلع" ان المعسكر يضم 3100 شخص وان هؤلاء يواجهون منذ انتقالهم من معسكر اشرف في ديالى مشاكل متعددة ويعتبرون فيلق القدس الايراني مسؤول عما يجري لهم وانهم يتهمون المفوضية السامية للهجرة بعدم العمل على حمايتهم فيما يتهمون الحكومة العراقية بتسهيل مهمة مهاجمة المعسكر. واضافت الصحيفة ان العديد من هؤلاء الكرد التحق عام 1980 بالمنظمة خلال تعرضها الى هجوم الجمهورية الاسلامية.

صحيفة "ميديا" كتبت ان البرلمانيين في اقليم كردستان رفضوا تقليص رواتبهم. واضافت الصحيفة ان برلمانيي السلطة والمعارضة رغم وعودهم الانتخابية بتحقيق العدالة في توزيع الرواتب الا انهما لم ينجزا ذلك. ونقلت الصحيفة عن كاردو محمد رئيس كتلة التغيير في البرلمان الكردستاني قوله ان كتلته قدمت مشروعا الى البرلمان لتعديل قانون رواتب الموظفين من اجل القضاء على الفروق الكبيرة في رواتب الموظفين وذوي الدرجات العليا والبرلمانيين ، فيما نقلت الصحيفة عن سوزان خاله شهاب قولها ان سبب عدم صدور قانون بهذا الخصوص يحتاج الى توافق كل الاطراف حوله.

وتنقلت الصحيفة في خبر اخرعن رئيس هيئة انتخابات اقليم كردستان علي قادر قوله ان الاحصاءات الاولية المثبتة في قوائم تحديث سجل الناخبين تشير الى ان هناك اكثر من مليونين و800 الف شخص يحق لهم المشاركة في انتخابات اقليم كردستان وان 39 كيان سياسيا حصل على تصديق المفوضية للمشاركة في الانتخابات حيث ستتنافس هذه الكيانات على 111 مقعدا برلمانيا. واضاف ان عدد الاصوات التي تجيز لحزب معين الحصول على مقعد في البرلمان سوف تتحد على اساس الاصوات الصحيحة التي تدخل صناديق الاقتراع وستقسم على عدد مقاعد البرلمان.

XS
SM
MD
LG