روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: بغداد سجلت دعوى قضائية ضد وزارة البيشمركة في حكومة كردستان


تقول صحيفة "جاودير" ان البرلمان العراقي قرر ان يطرح هذا الاسبوع للمناقشة قانون تنظيم اللغات الرسمية في العراق والتصويت عليه، ونقلت الصحيفة عن برهان محمد عضو البرلمان العراقي قوله ان هناك من ينظرون الى القانون بعقلية شوفينية ، واضاف ان احد اعضاء كتلة ائتلاف دولة القانون وهي سعاد جبار طالبت بعدم تدريس اللغة الكردية وان تكون اللغة العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة في العراق واضافت سعاد ان اللغة الكردية ليست لغة عالمية لكي تدرس في مدارس العراق وانه من الافضل تعليم اللغة الانكليزية بدلاً عنها.

وتذكر صحيفة "روداو" ان برهم صالح نائب سكرتير الاتحاد الوطني الكردستاني واربعة اعضاء من المكتب السياسي للاتحاد هددوا بالاستقالة من الحزب اذا لم ينفذ مشروعاً تقدموا به قبل ثلاثة اسابيع، ونقلت الصحيفة عن عضو قيادة الاتحاد شالاو علي عسكري قوله انه من الطبيعي تقدم مشاريع داخل الحزب لان حزبه متعدد المنابر ويضم اناس من اقصى اليسار الى اقصى اليمين.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان هناك سبعة الاف موقع اثري في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن عالم الاثار عبد الرقيب يوسف قوله ان حكومة الاقليم الحق اضرارا بالاثار في الاقليم اكثر مما الحقته الحكومات المحتلة بها. واضافت الصحيفة يوسف وجه انتقادات الى حكومة اقليم كردستان بالقول ان بلدان العالم تستخرج الاثار من تحت البحر في حين يجري تدمير الاثار في الاقليم ، وذكرت الصحيفة انه بالرغم من عدم توفر احصاءات دقيقة عن المواقع الاثرية في الاقليم الا ان الاحصاءات المتوفرة تشير الى وجود 7000 الا ف موقع لم تجري اعمال التنقيب والتسجيل الا في 3150 منها.

صحيفة "هاولاتي" كتبت ان الحكومة العراقية سجلت دعوى قضائية ضد وزير البيشمركة في حكومة اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان وزير الدفاع العراقي سجل الدعوة ضد وزير البيشمركة جعفر الشيخ مصطفى متهما اياه بالاستلاء على عدد من دبابات الحكومة العراقية بعد انهيار النظام السابق، واضافت الصحيفة ان وزير البيشمركة تلقى تبليغا بالحضور الى المحكمة في بغداد.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان احدا لم يرشح نفسه بعد الى منصب رئيس اقليم كردستان رغم انه لم يبقى سوى اسبوع على نهاية مهلة الترشيح وان المفوضية سوف لن تمدد فترة الترشيح ، ونقلت الصحيفة عن علي قادر رئيس هيئة انتخابات اقليم كردستان قوله ان شخصين فقط قد اخذا استمارات ترشيح لكنهما لم يعيدا الاستمارات الى المفوضية بعد للمصادقة عليها ، فيما نقلت الصحيفة عن توفيق كريم عضو المكتب السياسي للجماعة الاسلامية قوله ان لجنة التنسيق التابعة للمعارضة ستجتمع غدا لتحديد مرشح المعارضة لرئاسة الاقليم.

XS
SM
MD
LG