روابط للدخول

البصرة: 35 شابّة يلتحقن بدورة لتعلّم الموسيقى


في سابقة منذ سنوات طوال، التحقت 35 فتاة شابة بدورة لتعلم الموسيقى تستمر لمدة عشرة ايام تنظمها مديرية الشباب والرياضة في محافظة البصرة.
ويقول مسؤول الثقافة والفنون في المديرية علاء الدين منصور طه في حديث لاذاعة العراق الحر ان بعض المشاركات ابدين رغبتهن بتعلم فنون الغناء الى جانب تعلم الموسييقى.

ويذكر معلم الموسيقى ذري هاشم ان الساحة الفنية باتت تفتقر الى الاصوات النسائية، مشيرا الى ان الالات الموسيقية التي يجري تعليم المشاركات العزف عليها هي الاورغن والكمان والعود، كاشفاً النقاب عن ان هناك خطة اعتدها مديرية الشباب والرياضة لتاسيس فرقة للموشحات والاغاني التراثية بعد الانتهاء من الدورة تضم اصواتا نسائية واخرى رجالية شابة.

وتقول مشاركات في الدورة في أحاديث لاذاعة العراق الحر ان تعلم العزف على آلة موسيقية يضيف الى النفس شعوراً بالارتياح والرغبة في تنقية الذات الانسانية، بخلاف ما قد يعتقده البعض عن ان "الموسيقى واحدة من الافعال الحرام "، حسب وصفهن.

من جهته يقول الفنان علي حسن ان كثيرا من الفرق الموسيقية توقفت عن العمل في محافظة البصرة بسبب النظرة المتشددة التي تنظر بها شريحة من افراد المجتمع للموسيقى والغناء، واصفا مشاركة شابات بصريات في دورة تعليم العزف على الآلات الموسيقية بانها "ظاهرة حضارية".

XS
SM
MD
LG