روابط للدخول

خبراء: خروج العراق من الفصل السابع سينعش اقتصاده


أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون يقرأ تقريره في إجتماع لمجلس الأمن الدولي في عام 2012

أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون يقرأ تقريره في إجتماع لمجلس الأمن الدولي في عام 2012

يقول خبراء اقتصاديون ان خروج العراق من أحكام الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة سيعود بفوائد اقتصادية كبيرة على البلاد.

وبيّن نائب محافظ البنك المركزي السابق مظهر محمد صالح ان اخراج العراق من الفصل السابع الى السادس سينقله الى رحاب التنمية، من خلال السماح لكبريات شركات المقاولات العالمية لاغراض اعادة الاعمار، وبالتالي فان العراق سيعود الى حاضنة المجتمع الدولي بعد قطيعة استمرت اكثر من 23 عاماً.

وترى رئيسة مجلس ادارة المصرف العراقي للتجارة حمدية الجاف ان لخروج العراق من أحكام الفصل السابع تاثيرات ايجابية ستنعكس بشكل مباشر على المصارف الحكومية التي كانت تضطر للجوء الى وكلاء ثانويين من اجل ادامة علاقاتها الخارجية، الامر الذي كان يكلف مبالغ اضافية.

التفاؤل الذي يسود الاوساط الاقتصادية يبدو اقل حضورا لدى السياسيين، إذ يقلل النائب السابق القاضي وائل عبد اللطيف من شأن خروج العراق من الفصل السابع اقتصاديا وسياسيا، معرباً عن امله بان يسهم ذلك في تحقيق نهضة تنموية في العراق.

هذا وكان العراق قد حصل على وعود من قبل امين عام الامم المتحدة بان كي مون بأنه سيوصي باخراج البلاد من أحكام الفصل السابع في تقريره المقدم الى الاجتماع الدوري لمجلس الامن الدولي الذي سيعقد الخميس المقبل، بعد ان اوفى العراق بجميع تعهداته للكويت.

XS
SM
MD
LG