روابط للدخول

"بانك" الكردية: الكرد قدّموا مرشحين لشغل منصب رئيس الجمهورية


صحيفة "بانك" كتبت ان الكرد قدّموا عدداً من أسماء المرشحين لشغل منصب رئيس الجمهورية بعد جلال طالباني. ونقلت الصحيفة عن مفيد البلداوي عضو مجلس النواب عن التحالف الوطني العراقي قوله ان حكومة اقليم كردستان قدمت عدداً من أسماء الشخصيات الكردية الى التحالف الوطني من أجل إشغال منصب رئيس الجمهورية وتسيير مهامه. فيما نفى النائب عن التحالف الكردستاني سيروان احمد ان يكون لديهم علم بذلك، واضاف ان "موضوع اشغال منصب رئيس الجمهورية اثير عدة مرات ولكننا نعتقد ان الامر لديه الكثير من الخصوصية".

وتقول الصحيفة في خبر آخر ان الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني والاحزاب الاسلامية في اقليم كردستان مع تمديد ولاية رئيس الاقليم مسعود بارزاني، فيما أعرب محمد سينوموكي عضو قيادة الجماعة الاسلامية الكردستانية عن عدم اعتقاده ان رئيس الاقليم سيرشح نفسه لدورة رئاسية جديدة، فيما اعلن نريمان عبد الله عضو كتلة التغيير في البرلمان الكردستاني ان الحركة ترفض إعادة ترشيح بارزاني اذا ما طرح موضوع كهذا عليها.

صحيفة "هاولاتي" كتبت ان الاتحاد الوطني الكردستاني ليست لديه اية شكاوى على انتخابات محافظة الموصل. ونقلت الصحيفة عن عارف رشدي مسؤول تنظيمات الاتحاد في الموصل ان حزبه لم يقدم اي شكوى رسمية حول العملية الانتخابية في الموصل، فيما رد عصمت رجب مسؤول تنظيمات الحزب الديمقراطي الكردستاني في الموصل على اتهامات المعارضة الكوردستانية وقال ان الاصوات التي حصل عليها حزبه اصابتهم بالدهشة.

وتقول الصحيفة في خبر آخر ان أغلب مواطني الاقليم غير مستعدين لاستهلاك مواد البطاقة التموينية وان خطط الحكومة لم تؤثر بشكل فعال على نوعية مفردات البطاقة التموينية، وان المستفيد الوحيد من مواد البطاقة هم وكلاء توزيعها على المواطنين، ونقلت الصحيفة عن وزير التجارة خير الله بابكر قوله ان قسماً كبيراً من مواطني اقليم كردستان تحسنت ظروفهم المعاشية ولذا فان حاجتهم الى مفردات البطاقة باتت قليلة.

وتذكر صحيفة "كوردستاني نوى" ان مهمة حماية صناديق الاقتراع في انتخابات اقليم كردستان اوكلت الى الشرطة المحلية بدلاً من القوى الامنية الاخرى، بحسب قانون تعديل قانون انتخابات اقليم كردستان، ونقلت الصحيفة عن شورش مجيد عضو لجنة الداخلية في البرلمان الكردستاني قوله ان تولي عدة جهات امنية حماية صناديق الاقتراع في الانتخابات السابقة خلق مشاكل عدة.

XS
SM
MD
LG