روابط للدخول

اربيل: منظمات مدنية تناقش موضوع التنمية المستدامة


اربيل: اجتماع منظمات مدنية

اربيل: اجتماع منظمات مدنية

اجتمع ممثلون عن عدد من منظمات المجتمع المدني في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا السبت (22حزيران) في اربيل لمناقشة موضوع "شراكة منظمات المجتمع المدني من اجل فعالية التنمية في بلدان المنطقة" في اطار اللقاءات التشاورية التي تسبق المؤتمر الدولي حول هذا الموضوع الذي تعتزم هذه المنظمات عقده في المدى القريب.
ودعت الى هذا الاجتماع الذي يستمر يومين جمعية الامل العراقية والمنظمة الكردية لحقوق الانسان والشبكة العربية للمنظمات غير الحكومية للتنمية الى جانب برلمان اقليم كردستان.
واشار رئيس جميعة الامل نعمان منى في حديثه لاذاعة العراق الحر الى ان "هذا الاجتماع له علاقة مباشرة بالتنمية وبالمساعدات العالمية وكيفية جعل هذه المساعدات تصب في خدمة التنمية المستدامة، لذا فقد توجب مناقشة ماهية التنمية المستدامة لضمان استمرارية الدعم الدولي لها".

الى ذلك اكد اناس الحسناوي ممثل منظمة "الشكبة العربية الفضاء الجمعوي" من المغرب اهمية هذا الاجتماع "لأن المنطقة العربية تمر باوضاع تتلقى في ظلها العديد من الدول مساعدات دولية لدعم الاعمار"، مشيرا الى "ضرورة ايجاد خطط مناسبة بغية استدامة هذا الدعم" مضيفا "ولكي يتم هذا البناء على اسس مستدامة، وتراعى فيه المصالح الاساسية للمواطن، لابد الأخذ بعين الاعتبار المستويات الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين، وتمكينهم من تحقيق هذه التنمية باستقلالية كاملة عن المانحين، وعن أي اطراف اخرى متداخلة في هذه العملية".
فيما اشار الناشط سيدينا العتيق من موريتانيا الى وجود مشاكل تعيق عمل المنظمات غير الحكومية في منطقة الشرق الاوسط والعالم العربي على وجه الخصوص تتمثل في "عدم وجود ارادة حقيقية لاشراك المجتمع المدني في الدور التنموي لان الديمقراطية المعتمدة على الطرف الواحد اثبتت فشلها، وان الديمقراطية التشاركية هي التي تضمن التنمية المستدامة وحفظ المنجزات وتطور المجتمع".

XS
SM
MD
LG