روابط للدخول

دهوك:نازحون من الموصل والانبار يشكون عدم وجود اسمائهم في السجل الانتخابي


مركز انتخابي للمجرين والنازحين الى دهوك

مركز انتخابي للمجرين والنازحين الى دهوك

افتتحت مراكز الاقتراع في دهوك الخميس ابوابها امام مهاجري محافظتي الموصل والانبار لممارسة حقهم الانتخابي لكن كثيرين منهم شكوا من عدم العثور على اسمائهم في سجلات الناخبين.

وقال ابو علي انه راجع اكثر من مركز انتخابي لكن اسمه واسم عائلته غاب عن السجلات "علما انهم قد اعطوني استمارة عليها اسم المركز الذي ساصوت فيه. وهناك الكثير مثلي لم تظهر اسماؤهم لحد الان وعادوا الى بيوتهم" .

واكد فؤاد فريق، منسق المفوضية في مركز اعدادية دهوك "ان ابواب المركز فتحت في الساعة السابعة صباحا وقد راجعنا خلال هذا اليوم عدد كبير من النازحين لكن المشكلة ان هناك عددا كبيرا من الناخبين يراجعوننا ولكن لا وجود لاسمائهم في السجلات الموجدة لدينا".

مركز لانتخابات النازحين من الموصل والانبار الى دهوك

مركز لانتخابات النازحين من الموصل والانبار الى دهوك

وقال سربت مفتي مدير مكتب دهوك للانتخابات وكالة ان المكتب فتح 13 مركزا انتخابيا تتضمن 60 محطة في مركز محافظة دهوك والأقضية والنواحي التابعة لها لأستقبال الناخبين المهجرين.
واوضح المفتي "ان هناك اقبالا جيدا للناخبين على هذه المراكز، وان عدد المهجرين الذين يحق له الانتخاب والتصويت في هذا اليوم هم اكثر من 24 الف مهجر".

وبخصوص عدم ظهور اسماء عدد من الناخبين قال المفتي "ان هناك عدة اسباب لعدم ظهور اسماء هؤلاء المراجعين الأول اننا اعتمدنا على سجلات دائرة الهجرة والمهجرين، وهناك من لم يسجل اسمه في هذه المديرية، كما ان عددا كبيرا منهم لم يقم بتحديث سجلاته خلال فترة تحديث سجلات الناخبين، في اوائل هذا العام، اضافة الى ان هناك عددا كبيرا من النازحين قد جاؤوا الى المحافظة بعد فترة تحديث سجل الناخبين فهؤلاء من الطبيعي ان يحرموا من حقهم في التصويت".

يذكر ان عملية التصويت قد جرت في مركز محافظة دهوك بشكل سلس وبحضور مندوبي الكيانات السياسية وممثلي عدد من منظمات المجتمع المدني الناشطة في المحافظة.

XS
SM
MD
LG