روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: مسعود بارزاني الى بغداد قبل رمضان من اجل حل المشاكل العالقة بين اربيل وبغداد


قالت صحيفة هاولاتي ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني سيزور بغداد قبل حلول شهر رمضان من اجل حل المشاكل العالقة بين اربيل وبغداد، فيما اعرب ممثلو الكرد في مجلسي النواب العراقي والوزراء عن عدم تفاؤلهم بحصول أي تقدم خلال الفترة المتبقية من ولاية رئيس الوزراء نوري المالكي.

ونقلت الصحيفة عن حسن جهاد عضو مجلس النواب العراقي عن التحالف الكردستاني قوله "انه ليس من الواضح متى ستظهر نتائج الاجتماعات التي تعقدها اللجان المشتركة ورغم عقد العديد من الاجتماعات منذ زيارة المالكي الى اربيل إلاّ ان المباحثات لم تسفر عن نتيجة بعد".

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان المفوضية العليا للانتخابات لم تحسم بعد مسألة اجراء انتخابات مجالس محافظات الاقليم رغم ان برلمان الاقليم صادق على تعديل قانون الانتخابات، باعتباره العقبة الرئيسة امام اجرائها.

ونقلت الصحيفة عن عبد الرحمن خليفة مسؤول العلاقات الجماهيرية في المفوضية قوله ان المفوضية ستدرس القانون المعدل حال وصوله اليها وسترى ما اذا كان في مقدورها اجراء الانتخابات من عدمه.

ذكرت صحيفة خبات ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني توجه الاربعاء(19حزيران) على رأس وفد رفيع الى روسيا للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي السابع عشر الذي سيعقد في بطرسبورغ، ويشارك فيه اكثر من خمسة الاف شخص يمثلون ثمانين بلدا.

واشارت الصحيفة الى ان دعوة رئيس الاقليم للمشاركة في هذا المنتدى اشارة الى الاهمية والدور الذي يلعبه الاقليم في تطوير مستوى النمو الاقتصادي على صعيد العراق بشكل عام .
واضافت الصحيفة ان رئيس الاقليم سيتوجه بعد انتهاء اعمال المنتدى الى رومانيا في زيارة رسمية.

صحيفة هولير اليومية اشارت في خبر لها ان الكركوكيين يرفضون التصريحات التي ادلى بها زعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى، والتهم التي وجهها للقيادة الكردية بخصوص كركوك، والمناطق المتنازع عليها، واعتبروها نوعا من المزايدة السياسية، والدعاية الانتخابية.

وتساءل المراقب السياسي ئازاد توفيق عن السبب الذي دعا مصطفى الى اطلاق هذه التصريحات بعد عشر سنوات رغم ان لمصطفى دور كبير في صياغة الدستور العراقي والمادة 140.

وفي لقاء للصحيفة مع الملا بشير خليل رئيس لجنة الاوقاف والشؤون الدينية في برلمان اقليم كردستان اكد ان عددا من علماء الدين في اقليم كردستان بحاجة الى دورات تأهيل.
واضاف خليل ان من الضروري ان يجري توفير اجواء مناسبة للحوار بين المثقفين وعلماء الدين من اجل ان لا تتحول المنابر والصحف ووسائل الاعلام الى وسائل يستغلها كل طرف للطعن بالطرف الاخر.

XS
SM
MD
LG