روابط للدخول

سيدا: لسنا عشاق سلاح لكن من حقنا حماية اطفالنا


رئيس الكتلة الكردية في المجلس الوطني السوري المعارض عبدالباسط سيدا يتحدث في أربيل

رئيس الكتلة الكردية في المجلس الوطني السوري المعارض عبدالباسط سيدا يتحدث في أربيل

قال رئيس الكتلة الكردية في المجلس الوطني السوري المعارض والرئيس السابق للمجلس عبدالباسط سيدا ان من حق المجتمع الدولي حماية الشعب السوري في ثورته وتزويده بالاسلحة لمواجهة نظام الاسد، مؤكدا ان عدم الاستقرار في سوريا سيؤثر على جميع دول المنطقة ومن ضمنها العراق.

وعقدت الكتلة الكردية في المجلس الوطني السوري المعارض خلال الايام المنصرمة اجتماعات مكثفة في اربيل برعاية رئاسة اقليم كردستان العراق بهدف اعادة تنظيم نفسها داخل المجلس والاستعداد للمرحلة المقبلة مع تفقد اوضاع النازخين واللاجئين السوريين الموج,دين في الاقليم والذين يبلغ عددهم حاليا نحو 150 الف شخص حسب احصاءات الامم المتحدة.

وفي مؤتمر صحفي عقده في أربيل عقب انتهاء الاجتماعات قال سيدا:
"هناك اليوم اهتماما دوليا بسوريا لان عدم الاستقرار في سوريا يعني عدم الاستقرار في لبنان وتركيا والعراق والاردن والمنطقة باسرها ولهذا بدأ المجتمع الدولي يتحرك". وتابع:
"اننا دائما نقول باننا لسنا عشاق سلاح وحروب ولكن نقول من حق السوريين حماية الاطفال والنساء والمدنيين والشيوخ ومن واجب المجتمع الدولي حماية الشعب السوري والمجتمع الدولي لاعتبارات سياسية لم يقوم بواجبه تجاهنا ولهذا طالبنا بهذه الادوات التي تمكننا من الدفاع عن انفسنا". واضاف:
"في ظل وجود التدخل الايراني وحزب الله وروسيا في سوريا ودعمهم لنظام بشار الاسد، فان الشعب السوري له اصدقاء كثر واعلنوا عن صدقاتهم ولكن للاسف المساعدات التي تاتينا من هؤلاء الاصدقاء لاترتقي الى المستوى المطلوب".

وقال سيدا ان الثورة السورية انحرفت، في الوقت نفسه، عن مسارها نتيجة التدخلات الدولية فيها وجعلها اداة لتصيفة حسابات اقليمية على الارض السورية.

وبهذا الصدد يرى المحلل السياسي الكردي السوري مصطفى محمد يرى ان الثورة السورية لن يكتب لها النجاح خلال الفترة المقبلة ان لم تزود بالسلاح وبدعم دولي، مضيفاً في حديث لاذاعة العراق الحر:
"ان لم يكن هناك تدخل بقوى اكثر لدعم الشعب السوري وثورته فان النصر يصبح بعيد المنال خلال الشهور المقبلة، وحاليا هناك مواقع من بعض الدول بانهم سوف يساعدون الشعب السوري وبالاخص في تقنية الاسلحة وحظر جوي ربما نرى نجاح للثورة السورية".

XS
SM
MD
LG