روابط للدخول

تخفيض ستة آلاف من عديد الحجاج العراقيين


حجيج في مكة عام 2010

حجيج في مكة عام 2010

أعلنت هيئة الحج والعمرة ان العراق قرر الغاء الحج الخاص للنواب وكبار المسوؤلين، فضلاً عن تقليص عدد الراغبين باداء فريضة الحج بنسبة 20%.
واكد رئيس الهيئة الشيخ محمد تقي المولى خلال مؤتمر صحفي حضرته اذاعة العراق الحر ان التخفيض جاء بناءً على طلب من المملكة العربية السعودية، مشيراً الى ان ذلك سيدفع الى تخفيض عديد الحجاج العراقيين لهذا العام اكثر من ستة الاف حاج.

وكانت السعودية طالبت العالم الاسلامي بتخفيض عدد الراغبين باداء فريضة الحج لجميع الدول بسبب اعمال توسعة الحرم المكي الشريف الامر وبنسبة 20% اما بالنسبة لحجاجها من سكان المملكة فقد وصلت نسبة التخفيض 50%.

المولى

المولى

ودعا المولى الدول التي تروم استخدام العراق معبرا لقوافلها صوب الحرم المكي مثل تركيا وايران الى ان تستحصل الموافقات الرسمية من تأشيرات الدخول وما شابه من اجل السماح لها بالمرور، وبخلافه فان العراق غير ملزم بإدخال اي قوافل لا تحمل الموافقات الرسمية.

وحذر رئيس هيئة الحج في مؤتمره المواطنين مما سمّاها عمليات الابتزاز التي يقوم بها بعض السماسرة الذي يبتزون بعض المواطنين تحت ذريعة توفير حج تجاري، مؤكداً ان هذا الامر غير مقبول شرعاً وقانوناً.

وبين المولى ان اللجنة العليا للحج والعمرة بدأت بترتيب الكثير من الامور اللوجستية وعلى رأسها توفير الحماية لقوافل الحج سواء اكانت الى المطارات الستة في العراق او التي تتم براً.

XS
SM
MD
LG