روابط للدخول

"البيان" الاماراتية: المالكي غاضب من تحالف الحكيم والصدر في الحكومات المحلية


تشير صحيفة "البيان" الاماراتية الى انه وفي محاولة لتفادي خسارة ائتلاف دولة القانون حكومة محافظة كربلاء، حل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وعدد من قيادات حزبه مساء أول من أمس في المحافظة في زيارة غير معلنة لإجراء اتصالات مع مكونات المحافظة قصد دعم فوز ائتلافه برئاسة المحافظة خصوصا بعد خسارته حكومات معظم المحافظات التي شهدت انتخابات مجالسها المحلية. وبحسب الصحيفة فقد رافق المالكي في زيارته كربلاء، القياديين في حزب الدعوة الإسلامية، عبد الحليم الزهيري وعلي جبر من اجل حسم تعثر تشكيل حكومة المحافظة، والذي يشهد صعوبات وولادة متعسرة. ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية رفيعة قولها أن رئيس الحكومة يشعر بغضب شديد بعد نجاح التيار الصدري والمجلس الاعلى في ترتيب صفقة شاملة تضمن حكومتي بغداد والبصرة ومحافظات أخرى.

صحيفة "الحياة" اللندنية بدورها نقلت عن نائب رئيس الحكومة العراقية رئيس جبهة الحوار صالح المطلك تعبيره عن خشيته من تزوير الانتخابات في محافظتي نينوى والأنبار، متهماً خصومه بان لديهم مشروعاً واضحاً لتقسيم العراق. ونقلت الصحيفة عن المطلك قوله إن الوضع الأمني في المحافظتين صعب جداً وربما سيكون هناك عزوف عن الاقتراع. وأعرب عن خشيته من عمليات تزوير، مشيرا إلى وجود استمارات فارغة لم يتم توقيعها. وبحسب الصحيفة فان المطلك اكد انه تقرر في اجتماع مجلس الوزراء الأخير إعطاء عطلة رسمية للموظفين يوم الاقتراع الخميس لتشجيع الناس على الذهاب إلى صناديق الاقتراع. وتقول الصحيفة نائب رئيس الوزراء العراقي دعا المواطنين إلى عدم الخوف، مؤكداً أن إخافة الناخبين ما هي الا محاولات تهدف إلى التزوير وتمارسها الجهات التي ترمي إلى تقسيم العراق والشحن الطائفي. كما اتهم جهات لم يسمها بأنها مارست التزوير سابقاً وتحاول ممارسته الآن في هذه الانتخابات.

وفي موضوع ذي صلة نقلت صحيفة "الشرق الاوسط" عن ائتلاف النجيفي اتهامه لائتلاف المالكي بممارسات إرهابية في مراكز الانتخابات. وبحسب الصحيفة فان عصام العبيدي القيادي في كتلة متحدون وعضو الوفد المفاوض في تشكيل الحكومات المحلية اشار الى أن تجربة الانتخابات السابقة لمجالس المحافظات خلال شهر نيسان الماضي أكدت لنا بما لا يدع مجالا للشك أن الحكومة ونقصد بذلك ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الحكومة، نوري المالكي، وبما يملكه من إمكانيات الدولة قد عملت كل ما بوسعها لأجل تعطيل إرادة الناخب وحتى القيام بممارسات إرهابية داخل المراكز مثل وضع حواسيب لتدقيق الهويات فضلا عن الصعوبات الجمة التي مارستها الأجهزة الأمنية والحكومية لتغيير الخارطة الانتخابية.

وتؤكد صحيفة "الاتحاد" الاماراتية ان وزارة التجارة العراقية تعتزم زيادة حصص مفردات البطاقة التموينية وإضافة مواد أخرى إليها خلال شهر رمضان المقبل. ونقلت الصحيفة عن وزير التجارة خير الله حسن بابكر قوله ان الوزارة أعدت خطة تسويقية لتوزيع 3 كجم من مادة الرز البسمتي لكل عراقي على مرحلتين بواقع كيلو ونصف، في النصف الأول من شهر رمضان، وكيلو ونصف في النصف الثاني من ذات الشهر، إضافة إلى الحصة الاعتيادية.
واشارت الصحيفة الى ان الوزير العراقي اكد أن شهر رمضان سيشهد توزيع نصف كيلو جرام من مادة العدس لكل عراقي مع خمسة كيلوجرامات من مادة الطحين الأبيض لكل عائلة، ووجبة زيت توزع خلال الشهر، إضافة إلى حصة الفرد من بقية مفردات البطاقة التموينية.

XS
SM
MD
LG