روابط للدخول

"وشه" الكردية: الحزب الديمقراطي يراجع اتفاقه الأستراتيجي مع الاتحاد الوطني


تقول صحيفة "وشه" ان الحزب الديمقراطي سيراجع الاتفاق الأستراتيجي مع الاتحاد الوطني بشكل منفرد. وتنقل الصحيفة عن مصادر مسؤولة في الحزب قولها ان جماهير الحزب قلقة من سلوك قادة الاتحاد الوطني، وانهم يرغبون في الا يقدم الحزب من الان فصاعدا اية تسهيلات لحليفه الاتحاد الوطني الذي ليست له مواقف ثابتة من الاحداث. واضافت المصادر ان ضغط جماهير الحزب قد وصل الى قيادته وان جماهيره ترى ان الاتحاد الوطني غير ممتن من المساعدة والتعاون الذي قدمه الحزب الديمقراطي له والذي ساعده في استعادة جماهيره.

وفي خبر آخر تقول الصحيفة ان القواعد القانونية حرمت اكثر من مليون كردي في المناطق المتنازع عليها من التصويت على مشروع دستور اقليم كردستان، وهؤلاء يطالبون بالاشتراك بالتصويت على الدستور. ونقلت الصحيفة عن رئيس اتحاد برلمانيي اقليم كردستان زانا روستايي قوله انه في حال حصول اتفاق بين اقليم كردستان والحكومة العراقية يمكن لهؤلاء المواطنين التصويت على الدستور باعتبار هذه المشاركة حق قومي لهم.

صحيفة "هاولاتي" كتبت ان تجارة السيارات الاميركية في اقليم كردستان في نمو مستمر وباتت تنافس تجارة السيارات اليابانية والكورية، وان نمو هذه التجارة يعتبر نتيجة للاتفاق بين الولايات المتحدة والعراق. واضافت الصحيفة ان العراق للفترة ما قبل عام 2003 كان منفتحاً على شركات (تويوتا ونيسان وهيوندا وفوكس واكن واوبل وجيب) وكانت هذه الشركات في الصدارة ولكن شركات فورد وشوفروليت وجي أم سي وجيب جاكوار اخذت الان مركز الصدارة في الاسواق العراقية.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت ان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني اكد على ضرورة زيادة الموارد الحكومية وتقليص النفقات خلال اجتمعا له مع وزيرالمالية والمدراء العامين ومسؤولي البنوك، ونقلت الصحيفة عن رئيس الحكومة ان النظام الاداري في الاقليم قديم ومن الضروري اجراء الاصلاحات عليه وان يكون شعار الوزراة هو موارد اكثر ونفقات اقل.

وتنقل الصحيفة في خبر اخر عن رئيس فرع السليمانية لنقابة عمال البناء عثمان حمه سعيد قوله ان حوادث العمل قد تزايدت خلال السنوات القليلة الماضية ، واضاف ان الاشهر الستة الاولى من هذا العام قد شهدت مقتل 23 عاملا اجنبيا في اثناء العمل في اقليم كردستان بينهم 13 في السليمانية. واضاف ان احد اسباب هذه الحوادث هو عدم التزام اصحاب العمل بقواعد السلامة للعاملين وان من الضروري ان يقوم الادعاء العام بتشكيل ملف وتقديم المقصرين الى المحاكم.

XS
SM
MD
LG