روابط للدخول

ذكر تقرير أميركي أن العالم أصبح أقلّ أمناً، وان مستويات السلام تراجعت بنسبة 5% منذ عام 2008 مع اتساع ظاهرة الصراع والعسكرة في المجتمع.
التقرير الذي يصدره "معهد الاقتصاد والسلام" الاميركي بعنوان "مؤشر السلام العالمي" وضع العراق بالمرتبة 159 من مجموع 162 بلداً تمت دراسة أوضاع السلام فيها.

ويقول عضو مجلس النواب عن إئتلاف دولة القانون علي شلاه في حديث لاذاعة العراق الحر ان هذه التقارير تتحلى بجزءً من الموضوعية، ويلفت الى ضرورة الاهتمام بها، لانها تساعد على تشخيص نقاط الضعف، مؤكداً في الوقت نفسه ان تداعيات الازمة السورية اثرت تأثيراً مباشراً على أوضاع السلام في العراق.

من جهته يؤكد رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية واثق الهاشمي ان هناك واقعا مترديا في العراق على جميع المستويات، وخاصة على مستوى السلام، بسبب غياب دولة المؤسسات، الامر الذي ساهم في تردي واقع السلام وحقوق الانسان وتفشي الفساد في مفاصل الدولة.

ويعزو المحلل السياسي جمعة عبدالله اسباب تراجع السلام في العراق الى وجود عوامل خارجية، وخاصة اقليمية، وأخرى داخلية ذات آفاق ضيقة أثرت في تقويض عملية السلام في العراق.

جدير بالذكر ان تقرير "مؤشر السلام العالمي" ينشر للعام السابع على التوالي، وان العراق جاء في المرتبة 155 في العام الماضي.

XS
SM
MD
LG