روابط للدخول

"ميديا" الكردية: المعارضة الكردستانية اعدت برنامجاً لاصلاح الحكومة


تقول صحيفة "باس" ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ارسلت ردها الى الاتحاد الوطني الكردستاني على الشكوى التي تقدم بها بخصوص الزيادة السكانية في محافظات اربيل ودهوك. واضافت الصحيفة ان المفوضية اكدت ان الزيادرة الحاصلة في محافظات الاقليم الثلاث متوازنة وبالاخص ان نسبة الناخبين في محافظة السليمانية هي الاعلى من بقية المحافظات، ونقلت الصحيفة عن رئيس المفوضية سربست مصطفى قوله ان الزيادة في السكان في اربيل ودهوك متوازنة وطبيعية.

وفي خبر آخر تقول الصحيفة انه رغم اصرار رئاسة الاقليم والحكومة على اقامة الانتخابات الثلاث في موعدها المقرر في ايلول إلا ان هناك مؤشرات توحي باحتمال تأجيل الانتخابات، ونقلت الصحيفة عن رئيس المفوضية سربست مصطفى قوله ان المفوضية سوف لن يكون في مقدورها اجراء انتخابات مجالس المحافظات اذا ما لم يعدل قانونها من قبل البرلمان، ونقلت الصحيفة عن ئارام قادر رئيس كتلة الجماعة الاسلامية في البرلمان نفيه ظهور اية خلافات وتباين كبير في وجهات النظر في اجتماع البرلمان الاول حول ملاحظات الاحزاب بخصوص تعديل الدستور.

صحيفة "ئاوينه" كتبت ان من المرجح ان يرشح زعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى نفسه لرئاسة الاقليم. ونقلت الصحيفة عن ئاوات الشيخ جناب الناشط في حركة التغيير قوله ان الكثير من الاطراف والقوى والشخصيات يضغطون من اجل اقناع مصطفى لترشيح نفسه الى رئاسة الاقليم لانهم يعتقدون ان اي مرشح سوف لن تتوفر له الحظوظ بقدره، واضاف جناب ان الحركة سوف لن تصوت للدستور اذا ما طرح على الاستفتاء واذا ما سارت الامور بشكلها الحالي.

وتذكر صحيفة "ميديا" ان المعارضة الكردستانية اعدت برنامجا لاصلاح الحكومة مع تزايد الاستعدادات للانتخابات البرلمانية. ونقلت الصحيفة عن عبد الستار مجيد عضو المكتب السياسي للجماعة الاسلامية قوله ان المعارضة اعدت مشروعها على مستوى كل الوزارات وان هذا البرنامج سيجرى تنفيذه في حال فوزها في الانتخابات. واضاف مجيد ان المعارضة كانت قد طرحت هذا المشروع في اطار حزمة المطالب الخمس التي قدمتها لاحزاب السلطة.

وتقول الصحيفة ايضا ان الارهابيين في ناحية السعدية يقومون بارتداء ملابس القوى الامنية ويدخلون المدينة من اجل قتل المواطنين الكرد فيها. ونقلت الصحيفة عن مدير الناحية قوله ان الارهابيين قاموا خلال الاسبوع الماضي بنصب السيطرات واختطاف وقتل المواطنين الكرد، واضاف مدير الناحية ان نحو 20 مواطنا كرديا جرى اختطافهم قرب حمرين وناحية السعدية.

XS
SM
MD
LG