روابط للدخول

العراق يجدد عرض وساطته بين دول "5+1" وايران


نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني يتحدث في مؤتمر صحفي ببغداد

نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني يتحدث في مؤتمر صحفي ببغداد

جدد العراق رغبته خوض وساطة بين دول "خمسة زائد واحد" وايران حول الملف النووي الايراني، نظراً لما يحتله هذا الملف من أهمية للعراق والمنطقة.

وبيّن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني خلال مؤتمر الصحفي عقده على هامش لقائه بمنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ببغداد، ان العراق والعالم ينتظر تشكيل الحكومة الايرانية الجديدة من اجل ان يشرع الاتحاد الاوروبي ودول "الخمسة زائد واحد" لاتخاذ خطوات وان كانت بسيطة الا انها ملموسة على طريق حل الملف النووي الايراني.

الشهرستاني وأشتون بعد توقيع الإتفاقية

الشهرستاني وأشتون بعد توقيع الإتفاقية

وكان الشهرستاني وقّع الاثنين مع اشتون التي تزور العراق حاليا في زيارة غير معلنة هي الاولى منذ عام، برتوكول تعاون في مجال الطاقة البديلة سيتم بموجبه تأسيس مركز لبحوث الطاقة في العراق.
واكد الشهرستاني خلال المؤتمر الصحفي ان هذا المركز سيخصص لايجاد سبل للاستفادة من الطاقة الشمسية في العراق، فضلاً عن العمل بشكل مشترك مع الاتحاد الاوروبي من اجل ازالة اثار التلوث البيئي الذي خلفته سنوات من الاستثمار غير الامثل للنفط والغاز في البلاد.

وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ان العراق يسعى الى امتلاك مفاعل نووي يستخدم لإغراض توليد الطاقة الكهربائية، حيث اقر مجلس الوزراء قانون هيئة الطاقة الذرية، داعياً مجلس النواب الى اقراره، الا انه عاد واكد ان العراق سيعتمد في انتاجه للطاقة على المحطات الحرارية التي تعمل بالغاز والنفط على المدى القريب.

وفي ختام المؤتمر الصحفي جدد الشهرستاني وعوده بان نهاية العام الحالي ستشهد ارتفاعاً كبيراً في انتاج الطاقة الكهربائية، بما يسد حاجة المواطنين في عموم البلاد، داعياً إياهم الى ترشيد الاستهلاك.

XS
SM
MD
LG