روابط للدخول

"الشرق الاوسط": الصدر يتهم المرجعية الشيعية بالانحياز لائتلاف المالكي


تناولت صحف عربية الهجمات التي تعرضت محافظات في وسط وجنوب العراق وخلفت العشرات بين قتيل وجريح. وكتبت جريدة "الوسط" البحرينية في عنوان رئيس: " 24 قتيلاً في موجة هجمات بسيارات مفخخة في العراق"، وقالت جريدة "الاتحاد" الاماراتية: "بعد ساعات من الإعلان الرسمي لتشكيل الحكومات المحلية والصدر يتوعد القاعدة،51 قتيلاً و114 جريحاً بتفجيرات في 8 محافظات عراقية. كما كتبت جريدة "الوطن" العمانية ان العراق شهد حمّام دم جديداً سقط خلاله أكثر من 127 بين قتيل وجريح في سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة في مناطق مختلفة أغلبها بجنوب البلاد. وكتبت جريدة "البيان" ان حظراً للتجول فرض في نينوى استعداداً للانتخابات المحلية.

وتعتبر جريدة "القبس" الكويتية ان السياحة الدينية في العراق ضحية، مشيرةً الى ان مدينة النجف المقدسة التي تعد احد اهم مراكز السياحة الدينية لدى الشيعة في العالم، تعرضت لضرر اقتصادي نتيجة انخفاض اعداد الزوار الايرانيين اثر العقوبات المفروضة على هذه الدولة المجاورة للعراق. وتضيف الصحيفة ان رجال الاعمال واصحاب المحال التجارية والفنادق في النجف التي تحيط بمرقد الامام علي بن ابي طالب يعتمدون على السياحة الدينية، خصوصاً الزوار الايرانيين الذين يخضع بلدهم لعقوبات اقتصادية بسبب البرنامج النووي. وتنقل عن رئيس غرفة تجارة النجف زهير محمد شربة قوله ان "موارد الفنادق التي تستقبل الزوار الايرانيين انخفضت الى النصف منذ بداية هذا العام".

وكتبت جريدة "الرياض" السعودية عن وقفة احتجاجية أمام سفارة العراق بالقاهرة، ذكرت فيه تجمع عدد من أصحاب المعاشات أمس أمام سفارة العراق بالقاهرة للمطالبة بحقوقهم وصرف المعاشات الخاصة والتي لم يحصلوا عليها منذ 23 عاما، أيام حرب الخليج.

وتقول جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية ان المعارضة الكردية تطرح مشروعها لتقليص صلاحيات رئيس إقليم كردستان، وان قيادياً في حركة التغيير يؤكد ان ذلك سيكون أساسا لمفاوضات الحركة حول مشروع الدستور. وفي سياق اخر كتبت الجريدة ان الصدر يتهم ضمناً المرجعية الشيعية بالانحياز لائتلاف المالكي في تشكيل الحكومات. وفي الشأن الرياضي كتبت جريدة الخليج الاماراتية: تظاهرة تدعو لاستقالة اتحاد الكرة العراقي.

XS
SM
MD
LG