روابط للدخول

"روداو" الكردية: 40 إصابة بمرض السل تسجل شهريا في اقليم كردستان


تقول صحيفة "روداو" ان المعارضة الكردستانية انقسمت على نفسها منذ الاجتماع الاول حول رسالة رئيس الاقليم مسعود بارزاني التي وجهها الى البرلمان الكردستاني والمرفقة باجوبة الاحزاب الكردستانية وملاحظاتها حول الدستور، واضافت الصحيفة ان (التغيير) و(الجماعة الاسلامية) تصران على ان يكون تشكيل اللجنة للنظر في هذه الملاحظات من البرلمانيين فقط، فيما تساءل سمير سليم عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي عما اذا كان سيجري تمثيل الاحزاب الـ 26 التي ردت على رسالة رئيس الاقليم في اللجنة، أم ان الامر سيقتصر على الكتل البرلمانية فقط.

وفي خبر اخر، تقول الصحيفة ان 40 حالة اصابة بمرض السل تسجل شهريا في اقليم كردستان، ونقلت الصحيفة عن مدير مستشفى الامراض الصدرية في السليمانية دانا هموندي قوله ان الاصابات التي تسجل سنويا تبلغ 500 اصابة في محافظات الاقليم الثلاثة، واضاف ان معالجة هذا المرض ليس بالامر السهل ولكن المصابين سيكون في مقدورهم تجنب المخاطر على حياتهم اذا ما اتبعوا السبل العلاجية.

صحيفة "جاودير" تناولت انتقاد علي بابير زعيم الجماعة الاسلامية وعضو البرلمان الكردستاني الاختلاط بين الجنسين في الجامعات والمعاهد ونقلت الصحيفة عن سرور بينجويني الباحث في مجال الاديان ان بابير اذا ما التزم بهذه القاعدة السلفية فمن المفروض عليه ان لا يشارك في جلسات البرلمان الكردستاني المختلط بين الجنسين. واضاف ان من الغريب ان تتم الدعوة الى رفض الاختلاط بين الجنسين في الجامعات والمعاهد في وقت يحصل هذا الاختلاط في عموم مؤسسات الدولة.

صحيفة "خبات" كتبت ان وزارة الداخلية في اقليم كردستان اكدت على اغلاق المنافذ الحدودية مع سوريا وانها لا تفتح الا لاغراض انسانية. واضافت الصحيفة ان الوزارة اعلنت ان اسباب قرار الاغلاق تعود الى ان حكومة الاقليم لن تقبل استغلال هذه المنافذ من اجل مصلحة طرف او حزب معين يحاول تقوية موقعه والسيطرة على المساعدات ليحقق بها مراميه، واضافت الوزارة ان اتباع هذا الطرف أساليب القمع والاعتقال والترهيب مع الاطراف الاخرى سيخلق صراعات داخلية.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان رئيس البرلمان ارسلان بايز ورئاسة البرلمان اجتمعوا الاحد مع رؤساء الكتل النيابية وممثلي جميع الكتل الكردستانية لدراسة ومناقشة اجوبة الاحزاب الكردستانية حول الدستور، واشارت الصحيفة الى ان الكتل اعربت عن ترحيبها بمبادرة رئيس الاقليم ووصفتها بالايجابية وانهم سيواصلون اجتماعاتهم بهذا الخصوص.

XS
SM
MD
LG