روابط للدخول

"بانك" الكردية: صراع التغيير والديمقراطي الكردستاني وصل الى اربيل


صحيفة "هاولاتي" ان الاتحاد الوطني الكردستاني طلب تمديد فترة ولاية رئيس الاقليم مسعود بارزاني. ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان الكردستتاني عن الاتحاد الوطني دانا سعيد صوفي قوله ان موضوع تمديد ولاية رئيس الاقليم جاء في رسالة حزبه الجوابية مقابل تعديل الدستور في اطار توافق الاطراف الكردستانية حوله. واشار الى امكانية تحقيق الوفاق بشأن اعادة صياغة الدستور عن طريق تشكيل لجنة من ممثلي الكتل والاحزاب والبرلمانيين.

وفي خبر آخر نقلت الصحيفة عن بيوار خنسي مستشار الامن الاقتصادي في حكومة اقليم كردستان قوله ان الاستشكافات النفطية في الوقت الحاضر تشير الى ان احتياطي الاقليم النفطي يمثل 5% من احتياطي النفط في العالم، وهو ما يدعو، حسب رأيه، الشركات العالمية الى التوجه اكثر الى اقليم كردستان للمشاركة في الاستثمارات، فيما كشفت وزارة الموارد الطبيعية في الاقليم ان محافظات الاقليم الثلاث تختزن 45 مليار برميل نفط.

صحيفة "بانك" كتبت ان الصراع بين حركة التغيير والحزب الديمقراطي الكردستاني قد وصل الى اربيل. ونقلت الصحيفة عن مصدر في الحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان زعيم الحركة يشير بشكل غير مباشر في كلماته في المؤتمرات المحلية للحركة الى ان صراعه ينحصر اولا مع شخص رئيس الحزب الديمقراطي ثم مع الحزب. واضافت الصحيفة ان نوشيروان مصطفى زعيم حركة التغيير ركز في كلماته على اهمية اربيل وضرورة التركيز عليها في الانتخابات المقبلة.

وتقول صحيفة "خبات" ان مؤتمراً طبياً عقد في اربيل بخصوص العمليات الجراحية للاطفال الصم والبكم. واضافت الصحيفة ان المركز الاردني الطبي في اربيل وبالتعاون مع وزارة الصحة في اقليم كردستان وبمشاركة اخصائيين من الاقليم وبغداد ودول اوروبية أجرى مناقشة عمليات زرع القوقه للاطفال الصم والبكم من أجل تميكنهم من السمع.

وتذكر صحيفة "هولير" ان من المرجح ان يحرم المئات من حجاج اقليم كردستان هذا العام من أداء مراسيم الحج بسبب عمليات التعمير والتحديث التي تجريها السلطات السعودية على الكعبة، ونقلت الصحيفة عن مريوان نقشبندي المتحدث باسم وزارة الاوقاف في اقليم كردستان قوله ان اي قرار رسمي بوقف سفر الحجاج لم يصل الوزارة، وان اية استعدادات لم تتخذ. واضاف نقشبندي ان قرار التقليص اذا ما تم اتخاذه فان 930 حاجاً من اقليم كردستان سوف يحرمون هذا العام من الحج، واذا ما حصل ذلك فان على السعودية تعويض الحجاج الذين لن يسافروا لان تكاليف الحج قد دفعت مسبقاً.

XS
SM
MD
LG