روابط للدخول

افتتاح مكتب للتحكيم الدولي في بغداد


في خطوة لجذب الشركات الاستثمارية الاجنبية الى العراق وضمان حقوقها، افتتح في بغداد مكتب للتحكيم الدولي يضم عددا من القانونيين المعتمدين للتحكيم في المنازعات الدولية والاقليمية كافة.
المحكم الدولي، مدير مكتب العراق للتحكيم الدولي، كاظم البياتي، اكد في حديث لاذاعة العراق الحر ان الهدف من انشاء المكتب هو خلق بيئة آمنة للاستثمار الدولي في العراق، مشيرا الى سعي المكتب لتدريب 31 حكما عراقيا عام 2014.

وابدت الحكومة العراقية على لسان عضو مجلس الامن الوطني علي الياسري ترحيبها لخضوع الشركات الاستثمارية لقانون التحكيم الدولي لحسم النزاعات التجارية في ظل الازمات والظروف السياسية، التي تمر بها البلاد.

المستشارة القانونية سعدية ناهي اشارت الى دور قانون التحكيم الدولي في فض النزاعات في مدة زمنية قصيرة، مقارنة بالقانون الوضعي دون قطع العلاقات بين الاطراف المتنازعة وتعطيل الاستثمارات.
ويبدو ان قانون التحكيم الدولي لايختص بالبت في نزاعات الشركات الاستثمارية بل حتى في النزاعات السياسية بين العراق والدول الاخرى، كما اوضح المسؤول الاعلامي في المكتب مروان محمد في حديثه لاذاعة العراق الحر.

يذكر ان مكتب العراق للتحكيم الدولي حاصل على موافقات وتأييد من الامم المتحدة، ومن منظمة اربر الدولية في واشنطن، وجامعة كامبريج البريطانية، شاملا مجموعة من الاستشاريين من مهندسين ومحاميين وقضاة لحل النزاعات الدولية.

يذكر ان هناك اليوم ثلاث جهات دولية معتمدة للتحكيم وفض المنازعات بين الافراد والمؤسسات هي: محكمة التحكيم التابعة للغرف التجارية الدولية بباريس، ومحكمة لندن، والمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار.

XS
SM
MD
LG