روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: اقليم كردستان استخرج 190 مليون برميل من النفط خلال السنوات الماضية 70 مليون برميل منها خلال عام 2012


كتبت صحيفة هاولاتي ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني لم يتخذ قرارا بعد حول كيفية التعامل مع الردود التي وصلته من الاحزاب والقوى الكردستانية بخصوص مسألة طرح دستور الاقليم على الاستفتاء.

ونقلت الصحيفة عن رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسن "ان مواقف 36 حزبا كردستانيا قد وصلت وان بينها اجوبة تمثل دستورا كاملا، بينما اكتفت بعض الاطراف بصفحتين فقط".

وابلغ يوسف محمد مسؤول غرفة البحوث السياسية في حركة التغيير الصحيفة بان اطراف المعارضة الكردستانية طالبت بتشكيل مطبخ سياسي خماسي لاعادة النظر في مسودة الدستور.

وفي خبر آخر لهاولاتي ان اقليم كردستان انتج 190 مليون برميل من النفط الخام خلال السنوات الماضية وان 70 مليون برميل منها في عام 2012 ومن 27 بئرا نفطية في الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن رازان ميران الخبيرة في وزارة الموارد الطبيعية في الاقليم قولها ان 30 بئرا نفطية اخرى قد حفرت خلال عام 2013 وان هناك 677 شركة في مجال الخدمات النفطية تعمل في اقليم كردستان حاليا وان من بين كل ثلاث شركات شركة محلية، مشيرة الى ان اقليم كردستان دخل خارطة البلدان المنتجة للطاقة في العالم وبات مصدر جذب للشركات العالمية.

صحيفة هولير توقعت ان تؤجل انتخابات مجالس محافظات الاقليم في حال لم يعدل قانون انتخابات مجالس المحافظات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول العلاقات العامة في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق عبد الرحمن خليفة قوله "ان برلمان اقليم كردستان لم يتخذ حتى الان اي خطوة على طريق تعديل القانون، وبالاخص مسألة تمثيل الاقليات. وان القانون اذا ما عدل بعد تحديث سجل الناخبين فان الانتخابات ستؤجل الى موعد اخر".

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان حكومة اقليم كردستان تعمل حاليا على منع انتشار فايروس كورونا في الاقليم. ونقلت عن المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالص قادر قوله "ان الاستعدادات الضرورية اتخذت بخصوص المواطنين الذين ينوون التوجه الى الديار المقدسة في السعودية لاداء العمرة والحج"، مشيرة الى ان عددا من بلدان الشرق الاوسط واوربا تواجه انتشار فايروس كورونا الذي يتحول بحسب تقارير لمنظمة الصحة العالمية الى وباء عالمي.

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان المشاكل التي تعاني منها بنوك اقليم كردستان ناجمة عن ضعف التحويلات النقدية التي ترسلها بغداد الى الاقليم. ونقلت الصحيفة عن وزير المالية في حكومة الاقليم باييز طالباني "انه يجب تغيير عقلية العمل ونظامه وان يعاد النظر في عموم التعليمات الصادرة عن الوزارة عن طريق لجنة. وان سبب شحة السيولة النقدية في البنوك هو ضعف تحويلات الحكومة المركزية"، مؤكدا "ان قرار ايقاف الايفادات وشراء السيارات وتعيين الموظفين بعقود لم يتخذ بسبب شحة السيولة بل من اجل تحسين الاداء المالي".

XS
SM
MD
LG