روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: اجتماع المالكي وبارزاني جاء بضغط أميركي ايراني


تقول صحيفة "هاولاتي" ان الاتحاد الوطني الكردستاني قدم رسميا شكوى الى المفوضية العليا للانتخابات حول موضوع زيادة عدد السكان في محافظتي اربيل ودهوك. ونقلت الصحيفة عن فريد اسسرد عضو قيادة الاتحاد قوله ان لديهم شكوكاً بخصوص احصائيتين؛ الاولى عام 2009 لوزارة التخطيط في الاقليم تخص الاشخاص الذين لا يحق لهم التصويت، والثانية عام 2013 حين جرت زيادة على اصوات من يحق لهم التصويت، ونقلت الصحيفة عن سربست مصطفى رئيس المفوضية قوله ان الاتحاد الوطني قدم شكوى بهذا الخصوص وان المفوضية تحقق في الامر.

وفي خبر تقول الصحيفة ان الاجتماع الذي عقد بين رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في اربيل جاء بضغط من الولايات المتحدة وايران من اجل تطبيع الاوضاع في العراق والعلاقة بين الطرفين. ونقلت الصحيفة عن عادل برواري المستشار السابق للمالكي قوله انه على اطلاع ان لنائب الرئيس الاميركي جو بايدن دوراً في تقريب الطرفين وتحقيق زيارة المالكي لاربيل. واضاف برواري ان بايدن اتصل ببارزاني والمالكي تلفونيا وحثهما على اللقاء قبل مدة.

الى ذلك نقلت صحيفة "وشه" عن مريم الريس مستشارة رئيس الوزراء نوري المالكي ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني سيزور بغداد قريبا ويلتقي بالمالكي، واشارت الريس الى ان حل المشاكل العالقة بين الطرفين مرتبط بعاملين؛ الاول رغبة الطرفين والثاني سرعة عمل اللجان المشتركة وان هذه المشاكل في الامكان حلها في غضون شهر الى ثلاثة اشهر لان قسما منها يحتاج الى سن قانون بخصوصها في البرلمان.

ونقلت الصحيفة عن سيد عبد العظيم حسيني القنصل الايراني في اربيل قوله ان الافتخار بالقومية هو واحد من آداب الجاهلية، واضاف ان مسألة القومية في ايران غير مهمة وان في مقدور الكرد الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية. ونفى حسيني ان يكون للكرد في ايران اي مشكلة مع الحكومة الايرانية مشيرا الى ان مشاركة 85% من الكرد في الانتخابات السابقة تعني الكثير وهي نسبة لم يحصل مثلها في العالم. واضاف حسيني ان الكرد في ايران حصلوا على حقوقهم مثلهم مثل بقية الايرانيين وان المناطق الكردية في ايران افضل حالا من كل المناطق الكردية في بقية البلدان بما فيها اقليم كردستان العراق.

وتنقل صحيفة "كوردستاني نوى" عن نائب رئيس حكومة اقليم كردستان عماد احمد نفيه ان تكون الحكومة العراقية قد طلبت من حكومته سحب قوات البيشمركة من المناطق المتنازع عليها. واضاف احمد للصحيفة ان المشاكل بين الاقليم وبغداد لن تحل في يوم وليلة وانه يجب وضع برنامج لها وخارطة طريق منوها الى ان الكرد لن يتنازلوا عن حقوقهم. وعن تصريحات نائب رئيس الوزراء صالح المطلك بشأن سحب قوات البيشمركه من المناطق المتنازع عليها قال احمد ان تصريحات المطلك تعبر عن رايه الشخصي فقط.

XS
SM
MD
LG