روابط للدخول

"المدى" البغدادية: 70% شاركوا في الانتخابات بدوافع طائفية وحزبية وعشائرية


كشفت جريدة "الصباح الجديد" عن تأكيدات الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة عزمها الاعلان يوم الاثنين المقبل عن النتائج التي توصلت اليها ازاء حملة المراجعة لاضابير المنتسبين لمؤسسات الدولة، إذ أفاد نائب رئيس الهيئة بختيار القاضي في تصريح للصحيفة بأن دراسة ملفات وزارة الداخلية تبين شمول عدد قليل من الضباط باجراءات المساءلة والعدالة لكن بعضهم من رتب عالية. اما على الجانب الاخر (وكما تقول الصحيفة)، فإن لجنة المصالحة في مجلس النواب حذرت من من هذا الإجراء، وترى ان من شأنه تصعيد الاحتقان في الشارع العراقي.

في سياق آخر، تواصل الصحافة البغدادية حديثها عن ابعاد اجتماع اربيل الاخير، متناولةً ما تضمنه من مشاهد وتصريحات، ورؤية الاطراف السياسية لها. وتلفت صحيفة "المشرق" الى وجود سُخط غير معلن على قمة أربيل، وشكوك بتقديم رئيس الوزراء تنازلات على حساب ثروة العراق. فالنائب عن ائتلاف العراقية حمزة الكرطاني وصف زيارة المالكي الى اربيل بالانحناء للاكراد المبني على اسس ودوافع التفرد بالحكم والاستيلاء على السلطة. فيما وصفت النائبة في الكتلة نفسها لقاء وردي، في حديث مع "المشرق"، وصفت القضية بأنها ليست قبولا او رفضا من "العراقية" لهذه اللقاءات بقدر ما هي الكيفية التي يتم بها حل الازمة بين الاقليم والحكومة المركزية.

وفي عمود بصحيفة "الدستور" اثار الكاتب موفق الرفاعي مشهد وصول المالكي الى اربيل بطائرة عسكرية خاصة فيما سبقه وزراؤه الى هناك على متن طائرة مدنية تابعة للخطوط الجوية العراقية. وتساءل الكاتب إن كان المالكي قد اراد اشعار رئيس الاقليم مسعود بارزاني والاحزاب الكردية بانه الوحيد في العراق من يمتلك القوة العسكرية؟.

وعرضت صحيفة "المدى" نتائج استطلاع اجراه مركز المدى لاستطلاعات الرأي العام. مشيرة الصحيفة الى ان الاستبيان شمل 750 عينة عشوائية من مختلف الفئات والتنوعات والمناطق في الـ 12 محافظة التي اجريت فيها الانتخابات المحلية الاخيرة. وأوضحت الصحيفة ان النتائج اظهرت أن نسبة 70% شاركوا في الانتخابات بدوافع طائفية ودينية وحزبية وعشائرية.

XS
SM
MD
LG