روابط للدخول

"ميديا" الكردية: حركة التغيير تستعد للفوز برئاسة الإقليم عبر الانتخابات


تقول صحيفة "ئاوينه" ان اجتماع المالكي وبارزاني جاء من أجل تجديد ولايتهما في العراق واقليم كردستان لدورة جديدة. واضافت الصحيفة ان الزعيمين انهيا خلافات دامت سنتين بالقبل الحارة، متسائلة عن السبب في هذا التحول في المواقف. ونقلت الصحيفة عن قيادي سني لم يذكر اسمه قوله ان ما رآه في اربيل دليل على ان الزعيمين لا خلافات بينهما، وان هذه اللقاء بداية لتطوير العلاقة والتحالف بين الكرد والشيعة وابعاد السنة عن تحالفهم مع الكرد. واعتبر القيادي ان هذا اللقاء يشكّل مصدر قلق لهم كونه يجري بين الزعيمين لوحدهما.

صحيفة "باس" ابرزت ان زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان بعث برسالة شفهية الى رئيس الاقليم مسعود بارزاني طلب منه ان يحافظ على ارواح بيشمركة حزبه في المناطق الحدودية للاقليم، وألا يسمح بان يتعرضوا الى اية اخطار، واضاف انه يعتبر بارزاني قائداً قومياً للكرد وانه يتعامل معه كرئيس له ويعتبر نفسه بيشمركة لديه. واضافت الصحيفة ان تقارباً واضحا يحصل الآن بين الحزب الديمقراطي الكردستاني وبين حزب العمال الكردستاني.

صحيفة "ميديا" كتبت ان لا وجود لائتلافات في انتخابات كردستان المقبلة. واضافت الصحيفة ان متابعاتها كشفت ان الكتل المسجلة للمشاركة في الانتخابات لم تسجل اي ائتلاف بعد ان انتهت الايام الستة التي خصصتها المفوضية لتشكيل الائتلافات، ونقلت الصحيفة عن المراقب السياسي هفال ابو بكر قوله ان الاحزاب ستشارك لوحدها من اجل ابراز صدقية النظام الديمقراطي في اقليم كردستان.

وفي موضوع آخر تنقل الصحيفة عن مسؤول غرفة البحوث السياسية في حركة التغيير يوسف محمد قوله ان الحركة أبرزت دورها المعارض وانها قد اتخذت استعداداتها للسيطرة على السلطة في الاقليم عبر الانتخابات وقامت من أجل ذلك بالمزيد من الاستفتاءات. وأضافت الصحيفة ان الحركة ستكون الفائز الرئيس في الانتخابات وانه سيكون في مقدورها اخذ زمام السلطة في الاقليم لانها ستكون القوة الاولى.

صحيفة "خبات" كتبت ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اكد ان بلدان اوروبا لم تساعد اللاجئين السوريين في اقليم كردستان باي شكل من الاشكال. وانتقد بارزاني خلال لقاء مع السفير الفرنسي في العراق دوني كويغ المجتمع الدولي والبلدان الاوروبية لانها لم تقدم اية مساعدات للاجئين السوريين الذي احتضنهم اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان السفير الفرنسي تعهد بان يعمل على حث المجتمع الدولي على تقديم المساعدة للاجئين في اقليم كردستان، مؤكداً ان بلاده ستبعث بمساعداتها الى السوريين في معسكرات اللجوء في الاقليم.

XS
SM
MD
LG