روابط للدخول

"جاودير" الكردية: تسجيل 12 الف حالة اصابة بالسرطان في تسعة أعوام


تقول صحيفة "هاولاتي" ان قوات البيشمركة لن تنسحب من المناطق المتنازع عليها، ونقلت الصحيفة عن امين عام وزارة البيشمركه جبار ياور تأكيده ان قواته لن تنسحب من هذه المناطق لان هناك اتفاقاً منذ عام 2009 بحماية هذه المناطق بشكل مشترك مع الجيش العراقي، واضاف ياور ان الوزارة ستؤمن الارزاق والاحتياجات الضرورية للواء 16 من الجيش العراقي المرابط في حمرين والذي قطعت عنه الحكومة العراقية الارزاق والرواتب. واشارت الصحيفة الى ان اللواء 16 ذي الاغلبية الكردية رفض الانصياع لاوامر قيادة الجيش بتحريكه الى مناطق خارج المنطقة المتنازع عليها فقامت الحكومة بقطع الرواتب والارزاق عن منتسبيه.

وفي خبر آخر تقول الصحيفة ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق كشفت ان الترشيح لرئاسة الاقليم سيبدأ بعد ايام بالرغم من ان الاطراف السياسية في الاقليم لم تحدد اي مرشح لهذا المنصب. واضافت المفوضية ان مدة الترشيح ستعلن بالرغم من الازمة الدستورية التي لم تحسم في الاقليم والتي يرتبط ترشيح بعض الاحزاب بها. ونقلت الصحيفة عن سيروان احمد عضو مجلس المفوضين قوله ان سبب عدم فتح الباب لترشيحات رئاسة الاقليم يعود الى عدم انتهاء المفوضية من تسجيل الكتل والائتلافات بعد.

وتنقل صحيفة "روداو" عن عضوة البرلمان الكردستاني عن كتلة المجلس الكلداني الاشوري السرياني سوزان خوشابا قولها ان من الواجب ان يضاف لون اخر الى علم اقليم كردستان، وان يجري تعديل نشيد (اي رقيب). واضافت خوشابا ان كتلتها قدمت خلال السنوات الاربع الماضية اربعة مشاريع قوانين الى البرلمان الكوردستاني لكن البرلمان لم يطرحها للنقاش بينها مشروع قانون اضافة لون الى علم كردستان يرمز الى الاقليات فيه وان يشار الى الاقليات في نشيده الوطني ايضاً.

صحيفة "جاودير" كتبت ان مشاريع الاسكان باتت تهدد القطاع الزراعي في اقليم كردستان. واضافت ان التوسع الكبير في مشاريع الاسكان خلال السنوات الماضية اثر على وضع القطاع الزراعي لان الكثير من الاراضي الزراعية تحولت الى سكنية ومواقع لمشاريع الاسكان. ونقلت الصحيفة عن جلال علي رئيس لجنة الزراعة والري في البرلمان الكردستاني قوله ان النمو السكاني والتطور الاقتصادي يجعل من قرارات منع تحويل الاراضي الزراعية االى سكنية امرا صعب.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان احصاءات مستشفى هيوا لمرضى السرطان في السليمانية تشير الى انه سجل خلال السنوات التسع الماضية 12 الف حالة اصابة بالسرطان اغلبها حالات سرطان الثدي. ونقلت الصحيفة عن مدير ادارة المستشفى عبد الله احمد قوله ان سرطان الثدي بدأ في الانتشار منذ عام 2004 ولا تزال الاصابات به واسعة. واضاف عبد الله ان على النساء اللواتي يبلغن سن 35 ان يُجرين الفحص الخاص بهذا المرض وان استخدام هذا الفحص سهل وبسيط ولكنه يحمي من الاصابة بالمرض ويكشف عنه في وقت مبكر.

XS
SM
MD
LG