روابط للدخول

البصرة: أول مؤتمر عن الإبادة الجماعية لكرد الفيليين


دراسات عن واقع الكرد الفيليين في العراق

دراسات عن واقع الكرد الفيليين في العراق

استذكرت البصرة الابادة الجماعية التي تعرض لها الكرد الفيليون في العراق من خلال مؤتمر اقيم السبت بحضور رسمي وشعبي واسع.

وقالت عضوة اللجنة التحضيرية للمؤتمر ابرار عبد علي ان المؤتمر الذي يعد الاول في جنوب العراق، حمل شعار "الكرد الفيليين ابادة جماعية وحقوق منسية" وتضمن محورين الاول شرح لمظلومية الكرد الفيليين والثاني جلسات عمل للخروج بتوصيات.
واضافت عبد علي ان الغاية من عقد المؤتمر هو ايصال صوت الكرد الفيليين الى الحكومة العراقية من اجل انصاف هذه الشريحة التي تعرضت للابادة الجماعية والتهجير وسلب حقوقهم.

وقال ممثل الكرد الفيليين في محافظة البصرة عبدالسلام جيهان شامي ان المؤتمر يختلف عن المؤتمرات التي اقيمت في السابق حيث سيركز على المطالبة بتنفيذ القرارات التي اعادت حقوقهم ومعرفة اسباب عدم تنفيذها.
واضاف شامي ان عدد الكرد الفيليين في محافظة البصرة يتراوح بين 10 آلاف الى 15 الفا، مشيرا الى انه لا يوجد احصاء سكاني متكامل لاعدادهم في البصرة.

وتحدث عدد من المواطنين عن مظلوميتهم، مطالبين الحكومة والبرلمان انصافهم واعادة الحقوق التي سلبت منهم.

الى ذلك طالب مدير مكتب حقوق الانسان في محافظة البصرة مهدي التميمي في حديث لاذاعة العراق الحر الغاء كل تبعات قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل وبالاخص القرار 666 لسنة 1980 والذي يهجر والغى الجنسية العراقية عن الكرد الفيليين، مشيرا الى ان المحكمة الجنائية اصدرت قرارها بتجريم الابادة الجماعية لهم الا ان المطلوب الان هو تفعيل ازالة الاثار المترتبة على ذلك ومنها اعادة الجنسية العراقية لهم.

يذكر ان المؤتمر الاول للكرد الفيليين في البصرة خرج بعدة توصيات منها تشكيل لجنة للقاء السلطات الثلاث وحثهم على تنفيذ القوانين الخاصة بالكرد الفيليين وتأسيس مكتب في البصرة لتسهيل ومتابعة قضاياهم، واصدار قانون اعادة الجنسية العراقية لهم وانشاء ارشيف وطني لملفات الابادة الجماعية والاحكام الصادرة للمفقودين والسجناء السياسيين والمهجرين وفاقدي الجنسية والموقوفين والمصادرة اموالهم من الكرد الفيليين، توصيات اخرى.

XS
SM
MD
LG