روابط للدخول

"بانك" الكردية: المعارضة الكردستانية تنقسم في الموقف من دستور الإقليم


تناولت صحيفة "هاولاتي" رد الاتحاد الوطني الكردستاني على رسالة رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني بخصوص مسألة الاستفتاء على الدستور. ونقلت عن فريد اسسرد عضو قيادة الاتحاد قوله ان الرسالة اكدت على التوافق الوطني بين الاحزاب والقوى السياسية وتعديل الدستور في البرلمان الكردستاني، من جهته اشار ئاريز عبد الله عضو قيادة الاتحاد ان الحزب الديمقراطي لا يزال مصراً على موقفه باجراء الاستفتاء على الدستور بصيغته الحالية. واضافت الصحيفة ان ردود احزاب المعارضة الكردستانية على رسالة بارزاني كانت رفض الاستفتاء على الدستور.

وتقول صحيفة "بانك" ان المعارضة الكردستانية بدأت تنقسم بخصوص الموقف من الدستور وترشيح رئيس الاقليم لدورة جديدة. ونقلت الصحيفة عن عدنان عثمان عضو البرلمان الكردستاني عن حركة التغيير قوله ان حركته لا تقبل بتأجيل اي من الانتخابات وتصر على موقفها باعادة الدستور الى البرلمان الكردستاني لتعديله وان اي حزب لا يستطيع ان يقرر لوحده مصير الانتخابات، فيما اعرب انور سنكاوي عضو قيادة الجماعة الاسلامية عن اعتقاده ان الحزب الديمقراطي الكردستاني لا يبغي من الاستفتاء على الدستور اتاحة الفرصة لرئيس الاقليم مسعود بارزاني للترشيح مرة اخرى بل ان الحزب ربما يعتقد انه يكفي تأجيلاً لمسألة اقرار الدستور عبر الاستفتاء.

وتضيف الصحيفة ان التقارب بين كتل المعارضة والاتحاد الوطني الكردستاني من خلال مسألة الدستور تشير الى ان هذه القوى قد تطرح مسألة سحب السلطة من الحزب الديمقراطي الكردستاني اذا ما اصر على موقفه من هذه القضية. ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية ان الملا بختيار القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني طرح فكرة سحب الثقة والتي بناها على اساس ان المعارضة تملك 500 الف صوت والاتحاد الوطني 600 الف صوت وان في مقدورهما ان يشكلا الاغلبية ويستلموا الحكومة من الحزب الديمقراطي الكردستاني، ونقلت الصحيفة عن سمير سليم عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي قوله ان خيارات عددية مطروحة امام المعارضة الكردستانية وان هناك توجهات مختلفة الان داخل الاتحاد الوطني الكردستاني.

صحيفة "هولير" كتبت ان الجبهة التركمانية ستشارك لاول مرة في انتخابات الإقليم. ونقلت الصحيفة عن مسؤول فرع الجبهة في الاقليم آيدن معروف قوله ان الجبهة ستشارك في الانتخابات الثلاثة لاول مرة وهي تريد ابراز علاقتها مع الاحزاب الكردستانية وتطورها نحو الافضل، واضاف انه يتوقع ان تنظر تلك الاحزاب، واحزاب السلطة بالاخص الى هذه الخطوة بايجابية. واكد ان الجبهة تطالب بان تكون مناصب نائبي الرئاسات الثلاث من حصة التركمان وان يعتبروا القومية الثانية في اقليم كردستان وهو امر تعتبره الجبهة حق من حقوق التركمان.

صحيفة "كوردستاني نوي" كتبت ان من المنتظر ان يجرى تعديل قانون المرور في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن اللواء رزكار علي مدير عام مرور الاقليم قوله ان قانون المرور سيجرى تعديله بشكل يخدم مصالح المواطنين اولاً، وان مديريته تعمل الان على اصدار تعليمات لمعالجة مواطن الخلل لحين تعديل القانون. واضاف علي ان المديرية عممت على المديريات التابعة لها بارسال ملاحظاتها على القانون من اجل الاستفادة منها في تعديله.

XS
SM
MD
LG