روابط للدخول

الأداء الهزيل أمام عمان ضربة موجعة لفرص العراق في التأهل لمونديال البرازيل


شعار مونديال البرازيل

شعار مونديال البرازيل

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع تداعيات خسارة المنتخب الوطني امام نظيره العماني، ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم، ومسؤولية الأداء الهزيل للمنتخب في تضاؤل فرصه للوصول الى شواطئ البرازيل العام المقبل.

ونسلط الضوء على تحول محافظة السليمانية الى مركز لتدريب فرق دوري النخبة لما تتوفر عليه من تسهيلات ومرافق واجواء مناسبة اخذت تستدرج اليها أندية كبرى مثل الزوراء. ونختتم "المشهد" بأخبار الرياضة في العالم، ونستهل الحلقة كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ قال كابتن المنتخب الوطني يونس محمود ان الأمل بالتأهل الى مونديال البرازيل ما زال قائما رغم صعوبته بعد الخسارة امام عمان. واعلن الكابتن يونس في رسالة اطلع عليها المشهد الرياضي ان المنتخب العراقي سيرفع شعار الفوز لا غير في مباراته امام اليابان في العاشر من حزيران. وجاءت ردود الأفعال على اعلان الكابتن يونس مشيرة الى سماع مثل هذه الأقوال بعد كل هزيمة.

في غضون ذلك وصول المنتخب الوطني الى العاصمة القطرية الدوحة حيث قال رئيس الوفد عبد الخالق مسعود ان تحضيرات المنتخب تتركز على رفع معنويات اللاعبين بعد الخسارة أمام عمان.

ـ تُوج المنتخب الوطني للمصارعة بلقب بطولة العرب للمصارعة الرومانية بعد فوزه بثماني مداليات متنوعة خلال منافسات البطولة في قطر. وتوقع المنتخب ان يحقق نتائج طيبة في منافسات المصارعة الحرة ايضا. ويشارك العراق في بطولة العرب بأربعة عشر مصارعا.

ـ ينظم الاتحاد العراقي المركزي للجودو في نهاية حزيران الحالي دورة تحكيمية في بغداد للدول الأعضاء في اتحاد غرب آسيا. وسيحاضر في الدورة متخصصون من أعلى المستويات كما أكد الاتحاد. وقال امين سر اتحاد الجودو مثنى شاكر ان الدورة تُنظم في اطار مهرجان رياضي يستمر اسبوعا.

ـ افتتحت المدرسة التخصصية بالملاكمة ثلاثة مراكز جديدة في محافظات واسط وميسان والبصرة. وقال رئيس مجلس ادارة المدرسة موسى جواد كاظم ان مدراس مماثلة ستُفتح قريبا في محافظتي ديالى وكركوك. وتأتي هذه الخطوات في اطار مشروع وزارة الشباب والرياضة لتطوير القاعدة الرياضية في العراق.

ـ دخل منتخب الشباب الكروي معسكرا تدريبيا في مدينة انطاليا التركية تحضيرا لنهائيات كأس العالم للشباب التي تنطلق منافساتها في الحادي والعشرين من حزيران. وسيخوض المنتخب خلال المعسكر مباراتين تجريبيتين امام الاروغواي والثانية امام السلفادور قبل موعد مباراته الأولى في مونديال الشباب في الثالث والعشرين من حزيران. وتضم مجموعة شباب العراق منتخبات انكلترا وتشيلي ومصر.

ضوء على قضية
اثارت خسارة المنتخب الوطني امام نظيره العماني موجة من الغضب في الأوساط الكروية وصلت الى حد المطالبة باستقالة قيادة الاتحاد المركزي لكرة القدم وحل الاتحاد كله. كما بتروفيتش

بتروفيتش

امتدت الانتقادات الى المدرب الصربي فلاديمير بتروفيتش. والتقى مراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي الخبير الكروي انور جسام الذي أكد ان المستوى الهزيل لأداء المنتخب لا يبعث على التفاؤل بنتيجة اللقاء القادم في العاشر من حزيران مع المنتخب الياباني الذي ضمن التأهل لمونديال البرازيل.

ولاحظ الكابتن جسام الذي قاد الكثير من المنتخبات والفرق الكروية ان شعورا بعدم التفاؤل بدأ يسود الشارع الرياضي بعد المستوى الهزيل الذي ظهر به المنتخب والأخطاء الصارخة للمدرب والكادر الفني ناهيكم عن أخطاء الاتحاد المتكررة وعدم توفير جميع المستلزمات الكافية لاستعداد افضل للمنتخبات . ، بحسب جسام في حديث خاص للمشهد الرياضي.

وكانت خسارة المنتخب الوطني العراقيأ ثارت حالة من الغضب لدى الشارع العراقي الذي طالب الاتحاد العراقي بالاستقالة وحل الاتحاد نفسه بعد فشله في تهيئة الأجواء المناسبة للمنتخب الوطني من اجل استعداد أفضل لمباراة بهذه الأهمية.

وحمَّل الصحفي الرياضي ضياء حسين الكادر الفني للمنتخب مسؤولية فقدان النقاط الثلاث المهمة مع عمان بسوء اختيار اللاعبين فضلا عن تحميل اللاعبين المحترفين مسؤولية ما جرى بعد عدم حضورهم الى بغداد للتدريب وتمتعهم براحة استمرت اكثر من 12 يوما، الأمر الذي اثر سلبا على لياقتهم .

و اعترف امين سر الاتحاد العراقي للكرة طارق احمد بضعف اداء المنتخب الوطني وظهوره بمستوى لا يليق بمستوى الكرة العراقية معبرا عن تفاؤله بالفوز في المباريات القادمة من اجل حجز مقعد في النهائيات حتى وان كان من خلال الملحق كأفضل ثالث ضمن المجموعات .

وكان العديد من المهتمين بالشأن الرياضي دعوا الجماهير الرياضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك والتوتير الى الخروج بتظاهرات امام مقر الاتحاد العراقي للكرة للمطالبة بحل اتحاد الكرة والمنتخب الوطني الذي اعتبروا ان اداءه امام عمان اساء الى سمعة الكرة العراقية.

من المحافظات
لاحظ مراقبون ان محافظة السليمانية اصبحت مركزا كرويا تؤمه فرق دوري النخبة لاقامة معسكراتها التدريبية. ومن ابرز الفرق التي انتقلت الى السليمانية مؤخرا لشحذ مهارات لاعبيها وبناء جاهزيتها نادي الزوراء، الذي اختتم قبل ايام معسكرا تدريبيا هناك استمر ثمانية ايام تحضيرا لاستحقاقات النادي في منافسات الدوري والكأس بغية الوصول بالفريق الى الجاهزية الكاملة.

راضي شنيشل

راضي شنيشل

وخاض النادي خلال المعسكر مباراتين وديتين تعادل في الاولى امام منتخب اقليم كوردستان بهدفين لكل منهما فيما خسر مباراته الثانية بهدفين نظيفين امام نظيرة نادي الميناء الذي يعسكر هو الآخر في السليمانية .

راضي شنيشل مدرب نادي الزوراء نوه في حديث للمشهد الرياضي بان السليمانية اصبحت تستقطب الفرق والمنتخبات العراقية بشكل كبير لما توفره من اجواء وتسهيلات لا توجد في اماكن اخرى.

الرياضة في العالم
ـ تراجعت البرازيل في التصنيف الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" الى اسوأ مركز تحتله في تاريخها. وجاءت البرازيل بالمركز الثاني والعشرين بين المنتخبين الأفريقيين غانا ومالي. واحتفظت اسبانيا بالمركز الأول تليها المانيا ثم الارجنتين بالمركز الثالث.
عربيا واصلت مصر بطلة افريقيا سابقا تراجعها بالهبوط ثلاثة مراكز لتأتي في المركز 71 عالميا.

ـ فاز العداء الاميركي جاستن غاتلين على بطل العالم والاولمبياد الجمايكي يوسين بولت في سباق 100 متر في لقاء روما يوم الخميس في اطار الدوري الماسي بألعاب القوى.

وقال بولت الفائز بست مداليات ذهبية اولمبية وحامل الرقم القياسي في سباق 100 متر انه لم يكن يوسين بولت المعروف في السباق رغم الانطلاقة الجيدة. واعترف بولت بأن عليه ان يبذل مجهودا اكبر مشيرا الى ضعف ما يدفعه للمشاركة بنفس الروح التنافسية السابقة. وأكد ان هزيمته امام غاتلن لا تقلقه.

ـ أعلنت اللجنة الاولمبية الدولية رسميا القائمة النهائية للمرشحين على خلافة جاك روج في رئاسة اللجنة. وتضم القائمة النهائية ستة متنافسين من المانيا وسنغفاورة واوكرانيا وتايوان وبورتوريكو وسويسرا.

ومن المقرر ان تجري الانتخابات في العشار من ايلول خلال الاجتماع السنوي للهيئة العامة للجنة الاولمبية الدولية في العاصمة الارجنتينية بوينس ايريس.

ـ اكد نادي تشيلسي الانكليزي لكرة القدم رسميا عودة البرتغالي جوزيه مورينيو مدربا للفريق. وأُعلن عن توقيع المدرب عقدا مدته اربع سنوات مع تشيلسي بعد يومين على انتهاء ارتباطه بنادي ريال مدريد الاسباني الذي استمر ثلاث سنوات. وكان مورينيو تولى تدريب نادي تشيلسي الذي فاز تحت قيادة مورينيو بلقب الدوري الانكليزي الممتاز مرتين في 2005 و2006 قبل ان يغادر عام 2007.
ـ أكد الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" جياني انفانتينو ان مسابقات كأس العالم يجب ان تُقام متى ما يكون الطقس مناسبا في البلد المضيف وليس في فترة محددة تقع بين حزيران وتموز. وقال انفانتينو ان الالتزام بهذا الموعد فرض اقامة كأس العالم عام 2010 في جنوب افريقيا حين كان الموسم شتاء. واضاف انفانتينو ان الحر سيكون شديدا في قطر المرشحة لاستضافة كأس العالم عام 2022 إذا نُظمت البطولة في شهري حزيران وتموز رغم الخطط الرامية الى إنشاء ملاعب مكيفة هوائيا.

XS
SM
MD
LG