روابط للدخول

اربيل: دعوات لتعديل قانون السلطة القضائية


يسعى اتحاد قضاة اقليم كردستان الى الحصول على استقلالية اكثر من خلال المطالبة بتعديل قانون السلطة القضائية، لمنع التدخل في شؤون القضاء، وتهيئة الاجواء للانضمام الى الاتحاد الدولي للقضاة.

الاعلان عن هذه المساعي جاء ضمن انطلاق اعمال المؤتمر الثالث لاتحاد قضاة كردستان الخميس باربيل، والذي ستستمر فعالياته على مدى يومين بمشاركة العشرات من القضاة في اقليم كردستان العراق.

واوضح رئيس اتحاد قضاة كردستان محمد سليفاني في حديثه لاذاعة العراق الحر ان الاتحاد يطالب برلمان الاقليم بعدم التدخل في شؤونه، مضيفا "ان سن قانون جديد للسلطة القضائية يمكن ان يضمن استقلال القضاء، وان يمنع التدخل في شؤونه"، لافتا الى "ان من بين اهم الاسباب التي دفعت اتحاد القضاة للمطالبة بتعديل قانون عام 2007 وجوب ان يكون رئيس السلطة القضائية بمستوى رئيس السلطتين التنفيذية والتشريعية، وان نقوم نحن باعداد القوانين وارسالها مباشرة الى البرلمان، وان لايقوم البرلمان بتقليص الميزانية التي تقوم السلطة القضائية بتحديدها".

واشار القاضي عبدالباسط فرهادي الى "ان فشل مساعي اتحاد قضاة كردستان للانضمام الى الاتحاد الدولي للقضاة كان بسبب عدم تمتع القضاء في الاقليم بالاستقلالية وتلقيه الاموال من حكومة الاقليم"

الى ذلك يرى قضاة شاركوا في المؤتمر وجوب ان تأخذ السلطتان التشريعية والتنفيذية بنظر الاعتبار جملة من الامور اذا ما اريد تعزيز استقلالية القضاء والعدالة في الاقليم.

وقال القاضي رزكار امين في هذا السياق "ان من بين العوامل الاساسية المساعدة في تقوية واستقلالية القضاء سيادة القانون وتعاون السلطات الاخرى مع القضاء وكفاءة ونزاهة القضاة والقوانين ورفع الامكانيات العلمية والمتطلبات المادية في العملية القضائية وتحديث القضاء".

XS
SM
MD
LG