روابط للدخول

افتتحت مديرية بيطرة دهوك بالتعاون مع منظمة (IECD) الفرنسية مشروع العيادة البيطرية الجوالة في منطقة عقرة .

ويهدف المشروع الى السيطرة على الامراض بين الماشية في المناطق النائية، وتقديم العون الصحي لمربيها .

وقال الطبيب البيطري كاروان عبدالعزيز المشرف على هذا المشروع في حديث لاذاعة العاق الحر "ان الهدف من وراء هذا المشروع هو تقديم الدعم للفلاحين الفقراء وذوي الدخل المحدود الذين لا يتمكنون من جلب مواشيهم من تلك المناطق البعيدة الى مراكز المدن"، موضحا ان العيادة طتقدم خدماتها ثلاثة ايام في الاسبوع وهي مجانية، إذ تقوم بتطعيم المواشي وتقديم الادوية والعلاج لها بالمجان".

واوضح عبدالعزيز ان مربي المواشي متعاونون معهم في تقديم الرعاية البيطرية، خاصة من ناحية حملات التلقيح التي تقوم بها مديرية بيطرة دهوك لكن الفلاحين بحاجة الى مساندة وادوية للعناية بمواشيهم.

الى ذلك اشار الدكتور سليمان تمر رئيس منظمة كردستان لحماية الحيوان ان ثقافة مراجعة البيطرة تختلف من مرب الى اخر، وان هناك فلاحين يعتمدون كليا على مواشيهم فهؤلاء يراجعون باستمرار مراكز البيطرية، وهنالك عدد اخر من الفلاحين ليس لديهم اهتمام بمراجعة البيطرة وهذه العيادة الجوالة تشجعهم في الاتصال مع الاطباء البيطريين .

واوضح تمر ان فكرة العيادة الجوالة، فكرة جيدة وهي ليست فكرة جديدة، إذ كانت موجودة في تسعينيات القرن الماضي وتوجد في دهوك تسع فرق جوالة.

الى ذلك قال فخرالدين علي وهو احد الفلاحين الذين استفادوا من هذه العيادة "اننا فعلا بحاجة الى مثل هذه العيادات لأننا نعيش بعيدا عن مراكز البيطرة وكثيرا ما نفقت حيواناتنا بسبب عدم تمكننا من ايصالها الى الطبيب البيطري فهذه العيادة اجدها خطوة جيدة".

يذكر ان مشروع العيادة البيطرية الجوالة التي بدأت بها مديرية بيطرة دهوك في قضاء عقرة اوائل شهر حزيران الجاري سيستمر لمدة شهرين ومن المتوقع ان يتم نقلها الى منطقة اخرى في المستقبل.

XS
SM
MD
LG