روابط للدخول

الاعلام التركي يحتفي بطائر البلطيق ويتجاهل مظاهرات تقسيم


حين كانت الاشتباكات العنيفة محتدمة بين المحتجين وقوات الشرطة في ميدان تقسيم وسط اسطنبول الاسبوع الماضي كانت قنوات تلفزيونية تركية تبث تقارير لا تمت بصلة الى ما يجري.

ومما بثته هذه القنوات برنامج عن الطهي وفيلم وثائقي كامل عن ادولف هتلر ، وعلى شبكة سي ان ان التركية عُرض برنامج عن الطبيعة بطله طائر البطريق. وأعاد هذا البرنامج التذكير بأنه في روسيا السوفيتية عرضوا باليه بحيرة البجع خلال انقلاب 1991 الفاشل.

بينما كان وسط اسطنبول يتحول الى ساحة معركة بين المحتجين وقوات الشرطة ، كانت شبكة سي ان ان التركية تبث هذا البرنامج عن طائر البطريق

متظاهرون اتراك في ميدان تقسيم باسطمبول

متظاهرون اتراك في ميدان تقسيم باسطمبول

واحتشد متظاهرون غاضبون خارج محطتين تلفزيونيتين معبرين عن سخطهم بسبب اضطرارهم للاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي في الحصول على معلومات عن الاحتجاجات.

المشاهد التركي يتابع برنامجا عن طائر البطريق على شبكة سي ان ان التركية فيما يقف طائر البطريق امام شاشة التلفزيون يتابع الاحتجاجات على شاشة سي ان ان التركية في القطب.
الممثل التركي سرميان مديات ظهر على شاشة سي ان ان التركية وهو يرتدي قميصا طُبعت عليه صورة طائر البطريق للسخرية من البرنامج الذي بثته الشبكة.

ولكن مواقع التواصل الاجتماعي نفسها اتاحت للمحتجين ايضا فرصة السخرية من البرامج التي بثتها القنوات ذات العلاقة ودفعت قناة واحدة على الأقل الى الاعتذار.

طيور البطريق تتسلح للمقاومة والدفاع عن القطب الجنوبي تعبيرا عن السخرية من البرنامج الذي بثته شبكة سي ان ان التركية عن طائر البطريق فيما كانت اسطنبول مشتعلة بالمواجهات بين المحتجين وقوات الشرطة.

وبذلك سطع نجم طائر البطريق المعروف بانتشاره في المناطق المتجمدة وليس في تركيا التي تعانق شواطئها مياه البحر المتوسط والبحر الأسود الدافئة عموما.

وجد طائر البطريق طريقه الى الرسوم الجدارية للاحتجاج على حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان والسخرية من البرنامج الذي بثته شبكة سي ان ان التركية عن طائر البطريق متجاهلى الاحتجاجات.

by Glenn Kates
XS
SM
MD
LG